الرئيسية » Uncategorized » علاج البرد والانفلونزا من الطبيعة !
cold

علاج البرد والانفلونزا من الطبيعة !

cold

على الرغم من انتشار انواع واشكال علاجات البرد والانفلونزا الا انه ليس لدينا بعد علاج محدد وكافى للبرد او الانفلونزا فى حين انه يمكننا استخدام بعض العلاجات الطبيعية الشعبية والتى قد تساهم فى تقليل اعراض المرض او الشفاء التام او حتى تقليل مدته والتى نستعرض بعضا منها فيما يلي :

إكيناسيا
(تسمى أيضاً الردبكية أو زهرة القمح أو الزهرة المخروطية )

وهى من المكملات العشبية التى تعزز من جهاز المناعة وتساعده على مكافحة العدوى ولكنها ليس من الواضح حتى الآن دورها فى مكافحة نزلات البرد .. معظم الدراسات تشير الي انعدام فائدتها فى نزلات البرد الا ان بعض الابحاث اشارت ايضا انها قد تساهم فى تقليل مده استمرار الاعراض ليوم او يومين … اذن ليس امامك سوى التجربة فى حالة اصابتك بنزلة برد , وان تبدأ استخدامها اذا اشتدت اعراض المرض والاستمرار لمدة تتراوح من 7 الى 10 ايام .

الزنك
تشير بعض الدراسات الى انه قد يساعد فى مكافحة الفيروسات مثل البرد حيث يفترض انه يمنع بعض البروتينات من التكون قبل ان يتمكن فيروس البرد من استخدامها ليتكاثر بالجسم … فقد لا يبدو ان الزنك يمنع من الاصابة بالبرد ولكنه قد يساهم فى تقليل مدة الاصابة او خطورة الاعراض اذا تم تناوله خلال 24 ساعة من اول ظهور للاعراض ولكن توصى منظمة الرقابة على الغذاء والدواء ( FDA )على عدم استخدام الزنك عن طريق الانف فى نزلات البرد نتيجة شكوى البعض من تاثيره على حاسه الشم بشكل دائم .

فيتامين ج
تظل قدرته على مكافحة نزلات البرد غير محددة ولكن تشير بعض الابحاث الى تمكنه من انهاء اعراض البرد فى مدة اقل بيوم واحد تقريبا واشارت دراسة ايضا ان الاشخاص تحت الضغط الجسمانى الشديد او فى الطقس شديد البرودة هم الاقل عُرضه للاصابة بنزلات البرد بنسبة تصل الى 50 % عند تناولهم فيتامين ج بجرعة 2000 مجم يوميا ولكن فى الجرعات الاعلى قد يؤدى الى الاسهال واضطرابات المعدة .

حساء الدجاج
انه من الموروثات القديمة فى علاج نزلات البرد والتى قد تساعد بعدة طُرق فى تخفيف أعراض البرد عن طريق استنشاق البخار والذى يساعد فى تخفيف حدة انسداد الأنف او تناول الحساء مما يساعد فى تعويض الجسم عن ما يفقده من سوائل .

مشروب الشاي الدافئ
يأتى بنفس فوائد حساء الدجاج من حيث ازالة احتقان الأنف وتعويض الجسم بالسوائل بالاضافة الى احتوائه على مضادات الأكسدة التى تدافع عن الجسم وتحميه من نزلات البرد .

مشروبات الأعشاب الدافئة
اذا كنت لا ترغب فى تناول المشروبات المحتوية على الكافيين ليلا كالشاى والقهوة يمكنك تناول بعضا من الشاى العشبي مضافا اليه ملعقة من العسل والليمون حيث يساعد ذلك الخليط على ازالة احتقان الأنف والحنجرة ويساعدك على النوم ايضا .

الثوم
يستخدم منذ زمن بعيد كمكافح للجراثيم وقد أشارت دراسة الى ان الثوم قد يساعد فى الحمايه من نزلات البرد اذا تمت المواظبه عليه يوميا ولكن مازال قيد البحث للتمكن من معرفة تأثيرة الحقيقي على نزلات البرد كما انه مصدر غذائى غنى ويعطى نكهة شهية للطعام فى وقت اصابتك بنزلات البرد وانسداد الانف الذى يؤثر على حاسة التذوق بشكل كبير .

البخار المرطب
تنفس واستنشاق البخار يساعد كثيرا فى ازالة احتقان الأنف مؤديا الى الراحة والتنفس بحرية بعد الانسداد أو الرشح .. يمكنك اخد جرعة مكثفة او مجرد المكوث فى دورة المياه واغلاق الباب مع جريان الماء الدافىء تحصل على النتيجة الملائمة .

نقط المحلول الملحى
يمكن استخدامها كنقط للانف حيث تعمل على علاج انسداد الانف وتمكنك من التنفس بحرية .. يمكنك تجربة النقط المتوفرة بالصيدلية او تركيبها بالمنزل عن طريق خلط 8 أوقية من الماء الدافىء مع ربع معلقة ملح وربع معلقة بيكربونات صودا , يمكنك استخدام السرنجة للتنقيط بداخل فتحة الأنف الاولى مع ابقاء الثانية مغلقة .. وكرر التنقيط 2-3 مرات ثم كرر العملية فى الجانب الاخر .

جهاز غسول الأنف
من الممكن استعمال نفس المحلول الملحى ولكن عن طريق هذا الجهاز الذى يسمح بغسل الأنف تماما من المخاط الذى يصبح اقل كثافة ويتم التخلص منه بشكل أسهل . تشير الابحاث الى ان استخدام ذلك الجهاز يسهل من زوال اعراض احتقان الأنف وألم الوجه والضغط خاصه مع مرضى التهاب الجيوب الآنفية المزمن .

مرهم المنثول
مسح وتجفيف الانف المستمر يؤدى الى التهاب الجلد المحيط بالانف واحمراره ولذلك يستخدم دهان المنثول ( تحت الأنف ) وليس بداخلها أو على الصدر أو الحلق .. حيث يساعد على تخفيف التهاب الجلد والرائحة العطرة الناتجة منه تساعد على تخفيف حدة السعال وانسداد الانف ايضا ولكن يحذر استخدامه للأطفال دون العامين .

الغرغرة بالماء المالح
تساعد فى تخفيف الحلق المحتقن , فقط قم بالمضمضة بالماء الدافىء المضاف له الملح أربع مرات يوميا لابقاء الحلق الملتهب رطبا .

لازقات الأنف
تستخدم لفتح مجرى التنفس بالانف ولكنها لا تتخلص من الانسداد كليا ولذلك يمكن استخدامها للتخلص من انسداد الأنف ليلا للتمكن من النوم .

دع الحمى تعمل
انها من وسائل الجسم الطبيعية للدفاع عن نفسه حيث أن ارتفاع الحرارة يهاجم البرد والانفلونزا عن طريق رفع حرارة الجسم فلا تستطيع الجراثيم النمو فى ظل الحرارة العاليه ولكن اذا اصبحت غير متأقلم او غير مرتاح فمن الأفضل تناول دواءا للعلاج وتناول كميات من السوائل ايضا ولكن عليك التواصل مع طبيبك فور وصول حرارة جسمك لأعلى من 40 درجة مع عدم الاستجابه السريعه للعلاج , بالنسبة للاطفال فى عمر 3 شهور أو اقل فتواصل مع الطبيب فى حالة وصول الحرارة اعلى من 38 درجة .. الأطفال أكبر من ذلك لا يحتاجون علاج فى حال وصلت الحرارة الى 39 درجة الا في حاله عدم الارتياح
الراحة السريرية
من منا لديه الوقت للاسترخاء ليوم او يومين ؟ ولكنك عندما تاخذ قدرا وفيرا من الراحة تتمكن من توجيه الطاقة لمحاربة الجراثيم بشكل أفضل .. ومن المهم ايضا ان تبقى دافئا لذا حاول ان تساعد نفسك بالراحة لاعطاء جهازك المناعى دفعه للأمام لمقاومة الاعراض سريعا .

شاهد أيضاً

lenses

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة فى كل الاعمار الي اى مدى أستطيع ارتداء عدساتي ؟ استبدل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *