الرئيسية » السكري » ضعف الإنتصاب ومرض السكر
السكر

ضعف الإنتصاب ومرض السكر

ضعف الانتصاب و مرض السكر

 وفقا للإحصائيات فإن 35% – 75 % من مصابى مرض السكر من الرجال يعانون بدرجات متفاوتة من ضعف الإنتصاب خلال مراحل حياتهم .

فمصابى السكر تظهر لديهم مشاكل ضعف الإنتصاب قبل الرجال الأصحاء بحوالى 10 – 15 سنة . ومن الجدير بالذكر أن العمر يلعب دورا هاما فى هذه المسألة ، فبتخطى مريض السكر عمر الخمسين ، فإن إحتمالية وجود مشاكل فى الإنتصاب تبلغ تقريبا 50% – 60 % ، والتى تزيد نسبتها لتصبح حوالى 95% بتخطى السبعين عاما .

لماذا يعانى مريض السكر من ضعف الإنتصاب ؟

تعتبر أسباب ضعف الإنتصاب فى مريض السكر أمرا معقدا ، لكن يكفى أن نشير إلى أنها تتضمن خلل فى وظائف الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات .

فحدوث الانتصاب يتطلب أوعية دموية وأعصاب سليمة ، ونسبة كافية من الهرمونات ، علاوة على الرغبة كى يتم إستثارته جنسيا . فان مرض السكر يسبب خلل فى الأوعية الدموية والأعصاب التى تتحكم فى الإنتصاب . لذلك حتى وإنك كان لديك مستويات هرمونية مناسبة ، علاوة على الرغبة لممارسة الجنس ، فإن كل هذه الأمور لاتكفى للحصول على إنتصاب كامل .

ماهى الأدوية المتاحة لعلاج ضعف الإنتصاب عند مريض السكر ؟

فى حالة عدم القدرة أو حتى ضعف الإنتصاب عند مريض السكر ، فلامانع من تناول الأقراص التى تؤخذ عن طريق الفم كالسيدلنافيل أو التادالفيل أو الفاردينفيل. لكن ، ولأن مرض السكر غالبا مايصاحبه مشاكل بالقلب ، فإن مثل هذه الأدوية قد لاتكون خيارا صائبا ، فقد تؤدى إلى تفاعلات دوائية خطيرة مع أدوية القلب التى تتناولها ، لذا ينبغى إستشارة الطبيب المختص ، لتحديد أفضل خيارات العلاج المتاحة.وينبغى الوضع فى الإعتبار الخيارات العلاجية البديلة كتقنية الحقن الموضعى بالقضيب أو إستخدام الأجهزة  التى تعمل بتفريغ ضغط الهواءأو اللجوء للجراحة عن طريق زرع دعامة مرنة داخل النسيج الكهفى للعضو الذكري

إذن ماهى أفضل طريقة للعلاج ؟

يعتمد هذا الأمر على عدة عوامل ، منها الحالة الصحية للجسم ، وقدرته على التكيف مع العلاج . قم بسؤال طبيبك عن أفضل علاج طبقا لحالتك وظروفك.

كتب الدكتور : احمد مطاوع -مدرس مساعد أمراض الذكورة-القصر العينى

amotawi@kasralainy.edu.eg

شاهد أيضاً

النشوة الجافة

النشوة الجافة الرجال الذين يعانون من النشوة الجافة يصلون الي ذروة الجماع بدون وجود قذف, …