الرئيسية » الصحة الانجابية » كيفية علاج العقم عند الرجال بدون جراحة؟
father and son

كيفية علاج العقم عند الرجال بدون جراحة؟

g

كيفية علاج العقم المسبب عند الرجال بدون جراحة؟

عدم القذف: أو عدم وجود سائل منوى يمكن أن يحدث نتيجة لإصابة الحبل الشوكي، إجراء جراحة سابقة، مرض السكري أو مرض التصلب المتعدد. ويمكن أيضا أن تكون ناجمة عن أمراض موجودة عند الولادة فضلا عن غيرها من المشاكل النفسية والعاطفية أو بلا أسباب معروفة. العلاج الطبي بالأدوية عادة ما يكون أول طرق العلاج، ولكن إذا فشل ذلك، فإن الخطوة التالية هي إما  القذف الكهربائى عن طريق مجس شرجى أو عن طريق إثارة القضيب بالإهتزازات بإستخدام جهاز معين فيحدث القذف عن طريق الوصول إلى النشوة الطبيعية. و لكن هذه الطريقة أقل نجاحا من القذف الكهربائى و خاصة فى الحالات المتقدمة فبإستثناء مريض إصابة الحبل الشوكى فإنها تجرى تحت تأثير التخدير الكلى و يمكن عن طريقها الحصول على حيوانات منوية فى حوالى 90 بالمائة من الحالات. في حين أن عدد الحيوانات المنوية التى نستطيع الحصول عليها من هذا الإجراء ممتازة إلا أن الحركة و تشوهات الحيوانات المنوية تعتبر عوامل معاكسة  و لذلك فإن تقنيات الإنجاب المساعدة، مثل أطفال الأنابيب  أوالحقن المجهري، ذات أهمية متزايدة للمرضى الذين يعانون من عدم وجود قذف.

تضخم الغدة الكظرية الخلقي :  سبب نادر من أسباب العقم عند الرجال، يتضمن النقص الخلقي في إنزيمات معينة، مما يؤدي إلى إنتاج هرمونى غير طبيعي. عادة ما يتم تشخيص هذا المرض من خلال إظهار المنشطات الزائدة في الدم والبول. عندما يعالج بنجاح عن طريق الهرمونات البديلة، يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية.

التهاب المسالك التناسلية: نادرا ما يكون الإلتهاب الحاد (غير المزمن) سبب للعقم عند الرجال و لكن يمكن أن يحدث فى حوالى 2 بالمائة من الحالات. عادة يتم إكتشاف المشكلة  بعد تحليل السائل المنوي  عن طريق وجود خالايا دم بيضاء أكثر من المعدل الطبيعى. تفرز خلايا الدم البيضاء الزائدة مواد مؤكسدة تضعف قدرة الحيوان المنوى على الإخصاب. لا يشترط أن يكون الإلتهاب حاد للغاية كى يحدث مشاكل إنجابية، فعلى سبيل المثال ضمور الخصيه و إنسداد البربخ ممكن أن يحدث نتيجة لإلتهاب شديد فى البربخ و الخصية. التهاب البروستاتا المزمن، في حالات نادرة، قد يسبب أيضا العراقيل التي تسد قناة القذف. و ينصح بالمضادات الحيوية فى الإلتهابات الواضحة و لكن ليس من الضرورى إستخدامها فى الإلتهابات البسيطة لأنها قد تضر إنتاج الحيوانات المنوية و يكفى إستعمال مضادات الإلتهاب البسيطة.

زيادة هرمون اللبن (البرولاكتين): و يحدث ذلك نتيجة للإنتاج الزائد لهرمون البرولاكتين من الغدة النخامية، و يؤدى ذلك إلى العقم و الضعف الجنسى. ويعتمد العلاج على سبب زيادة الإفراز. إذا كانت الأدوية هى السبب، ينبغي وقفها على الفور. و قد يتطلب العلاج إستعمال أدوية علاجية لأعادة مستويات البرولاكتين إلى الوضع الطبيعي.

Hypogonadotropic hypogonadism: فشل الخصيتين فى إنتاج الحيوانات المنوية بسبب اضطراب الغدة النخامية أوتحت المهاد. هذا هو سبب العقم في نسبة صغيرة من المرضى ويمكن أن يوجد عند الولادة أو لأسباب مكتسبة  ويمكن أن يحدث هذا المرض لأسباب أخرى منها، أورام الغدة النخامية، إصابات الرأس أواستخدام المنشطات (steroids).

عند الإشتباه فى ضعف إفرازات الغده النخامية أو إفرازات الغده التحت المهاد عادة ما يطلب الطبيب إجراء أشعة رنين مغناطيسى و مستوى هرمون اللبن فى الدم لإستبعاد و جود ورم بالغدة النخامية. إذا كانت مستويات البرولاكتين زائدة و لا يوجد ورم بالغدة النخامية فالعلاج يتكون من خفض تركيزات البرولاكتين قبل الشروع في العلاج ببدائل هرمونية. خلال فترة العلاج يتم إجراء تحليل مستويات هرمون تستوستيرون في الدم وكذلك تحليل السائل المنوي . فرص الحمل ممتازة، حيث أن الحيوانات المنوية الناتجة  طبيعية.

العقم المناعي: منذ أوائل 1950، عندما أكتشف العلماء للمرة الأولى ارتباط بعض حالات العقم لأسباب مناعية، الكثير من الأبحاث ركزت على هذا المجال. فى حين أن العلاج عن طريق الكورتيزون قد تم إستخدامة و لكن نسب النجاح ضعيفة. و يعتبر الحقن المجهرى هو أنسب طرق العلاج للعقم لأسباب مناعمية.

أنواع الاكسجين التفاعلية (ROS): يعتبر هذا المجال المثير للإهتمام جديد نسبيا، ROS  يشير إلى جزيئات صغيرة موجودة في العديد من سوائل الجسم، مثل كرات الدم البيضاء والخلايا المنوية. عندما تكون هذه الجزيئات في تركيزات طبيعية يمكنها المساعدة على تحضير الحيوانات المنوية للإخصاب. أما زيادتها عن المعدلات الطبيعية يمكن أن تكون ضارة لخلايا أخرى. وقد أثبتت الدراسات التي أجريت مؤخرا زيادة في وجود هذه الجزيئات في السائل المنوي للرجال الذين يعانون من العقم. وقد استخدمت مركبات عديدة لإزالة هذه السموم. والأكثر فعالية من هذه المركبات هوفيتامين E 400 وحدة دولية  مرتين يوميا وهو أحد مضادات الأكسدة الفعالة جدا. كذلك البنتوكسيفيلين، وهو دواء يستخدم في بعض الأحيان لتقليل سماكة الدم، وقد تبين أيضا أنه يقلل ​​إنتاج الحيوانات المنوية للمواد المؤكسدة، ولكن يتم استخدامه أقل كثيرا من فيتامين E.

القذف إلى الوراء: هو  تدفق غير طبيعي للسائل المنوي إلى الوراء في المثانة أثناء القذف، يمكن  أن يحدث لأسباب عدة منها: التشريحية (مثل العمليات الجراحية للبروستاتا أو عنق المثانة)؛ العصبية (مثل مرض السكري، وإصابة الحبل الشوكي، و الجراحات السابقة)؛ دوائية (مثل مضادات الاكتئاب، بعض الأودية المضادة لارتفاع ضغط الدم ، والأدوية المستخدمة لعلاج  تضخم البروستاتا الحميد)، و أسباب غير معروفة. يتم تشخيص القذف إلى الوراء عن طريق أخذ عينة بول مباشرة بعد القذف و فحصها مجهريا  لتحديد وجود حيوانات منوية من عدمة. العلاج الأولي للقذف إلى الوراء يكون عن طريق الأدوية المستخدمة بشكل شائع (مثل سودافيد). إذا فشل العلاج الطبي، يمكن للطبيب محاولة لاستعادة الحيوانات المنوية من المثانة بعد القذف ثم التلقيح داخل الرحم

كيفية علاج حالات العقم عند الرجال مجهولة السبب بدون جراحة؟

العوامل الغير محددة للعقم عند الرجال غالبا ما تكون مجهولة السبب على عكس الأسباب الواضحة مثل القذف إلى الوراء أو التهاب المسالك التناسلية. ومع ذلك، لأن هذه الإجراءات غالبا ما تنطوي على تغيير أنشطة الجسم الهرمونية، فهي مزعجة للطبيب و المريض على حد سواء علاج.

العلاجات التجريبية تنطوي عموما على التأثير على مستوى  الهرمونات. تقييم أثر العلاج المجرب من الصعب جدا، والاختلافات الواردة في المرضى وكذلك نظم الجرعات، فترات العلاج وتعريفات النتيجة. وغالبا ما تقوم قرارات العلاج الذي تم اختياره من قبل الأطباء  على الفلسفات الشخصية الخاصة بهم.

شاهد أيضاً

دوالى الخصية

اسئلة و اجابات عن دوالى الخصية

ماهى دوالى الخصية ؟ دوالى الخصية عبارة عن حدوث تغير فى التشريح الطبيعى ، حيث …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *