الرئيسية » Uncategorized » أسباب غير متوقعة للجلطة
clotf

أسباب غير متوقعة للجلطة

clot

 

1) أن تكون شخصاً رياضياً :

تقترح بعض الدراسات أن الرياضيين ، خاصة اولئك الذين يقومون بسباقات التحمل مثل الماراثون ، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالجلطات ، فهم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف أو الجروح . من السهل الخلط بين  أعراض تجلط الأوردة العميقة و المشاكل المتعلقة بالرياضة ، لذا اتصل بطيبك إذا لاحظت أي تورم او كدمات غير متوقعة أو نوبة انقباض للعضلات في ذراعك أو رجلك أو بالأخص فى صدرك .

2) الجراحة :

الاستراحة في السرير قبل و بعد أي عملية جراحية يبطئ من تدفق الدم في الجسم . العمليات الجراحية الكبيرة التي تشمل البطن او الحوض او الأرداف أو الأرجل تزيد من احتمالية الإصابة بتجلط الأوردة العميقة حيث أن الأوردة الكبيرة سوف تُجرح خلال العملية . تكلم مع طبيبك قبل الجراحه ، حيث أنك قد تحتاج إلي أن تعاطى أدوية تقلل من تجلط الدم للمساعده على تقليل فرص الإصابة بالجلطات ، وبعد العملية ابدأ بالتحرك فور أن تشعر بالقدره على ذلك .

3) داء الأمعاء الالتهابي :

إذا كنت مصاب بداء الأمعاء الالتهابي أو داء كرون أو التهاب القولون التقرحي او مرض اخر فى الامعاء ، فأنت أكثر عرضة بمرتين أو ثلاثة مرات للإصابة بالجلطات الدموية عن المعتاد . الأشخاص المصابون بتلك الحالات أكثر عرضة للإصابة بالجفاف أو قد يحتاجون للراحة في السرير أو للجراحة . الالتهاب الذي يسبب داء الأمعاء الالتهابي قد يكون متصلاً أيضاً بالجلطات الدموية .

4) المستويات المتدنية لفيتامين د :

في دراسة صغيرة وجد الباحثون أن مستويات “فيتامين د” لدي 82 شخص من المصابين بتجلط الأوردة العميقة مجهول السبب كانت أقل عن ناظرها لدي 82 شخص لم يصابوا قط بتجلط الأوردة العميقة . البالغون يحتاجون من 600 إلي 800 وحدة دولية (1 وحدة دولية =0.025  ميكروجرام ) من الفيتامين كل يوم . تستطيع الحصول علي الفيتامين من سمك السلمون والتونة والجبن وصفار البيض أو أن تقضي نصف ساعة في الشمس مرتين في الأسبوع .

5) الأدوية التي تحتوي علي الهرمونات الجنسية :

أدوية منع الحمل و العلاج بالهرمونات البديله لسن اليأس تحتوي علي الاستروجين و هو هرمون ضروري للسيدات و لكنه يزيد من سهولة تجلط الدم . خطر الإصابة ضئيل : فإمرأة واحدة من ضمن 1000 امرأة ممن يأخذن أدوية منع الحمل تصاب بتجلط الأوردة العميقة ، ولكن الخطر قد يزداد في حالة استخدام الصفيحة المعدنيه حيث أنها تحتوي علي 60% استروجين أكثر ، أو إذا كنتِ عرضة للإصابة لأي سبب اخر . الرجال الذين يستخدمون التستوستيرون – هرمون ذكرى – أيضاً أكثر عرضة للإصابة بالجلطات .

6) السرطان :

الأورام تسبب ضرر للأنسجة مؤدية الى تحرير مركبات مسببة للتجلط . أورام المخ والقولون والرئة والمبيض والبنكرياس والمعدة هي الأكثر تسبباً في الإصابة بتجلط الأوردة العميقة . الجلطات هى عرض جانبى شائع لأورام العقد اللمفاوية وسرطان الدم و سرطان الكبد . بعض أنواع العلاج الكيميائي تزيد أيضاً من الإصابة بالتجلط . أُثناء فترة العلاج الكيميائي ارتدي جوارب الضغط و ظل نشطاً قدر الإمكان .

7) الوزن الزائد :

الاصابه بالوزن الزائد خصوصاً في منتصف الجسم ، يضع ضغطاً زائداً علي الأوردة الموجودة في الحوض و الأرجل ، مما يضاعف من احتمالية الإصابة بتجلط الأوردة العميقة . إذا كان مؤشر كتلة جسمكِ 25 أو أكثر و كنتِ تأخذين حبوب منع الحمل الهرمونية ، فقد تزيد نسبة إصابتك حتي عشر مرات كما أفادت بعض البحوث . ممارسة الرياضة بانتظام هو أفضل دفاع ضد الجلطات الدموية كما أنه يساعد أيضاً علي فقدان الوزن .

8) الحمل :

الجنين أيضاً يضع حملاً زائداً علي الاورده الموجوده فى الحوض و الأرجل ، و تظلين عرضة للخطرحتى 6 اسابيع بعد الولادة . تجلط الأوردة العميقة يحدث في حالتي حمل من كل ألف حالة . تزداد فرص الإصابة إذا كنتِ تعانين من السمنة او أكبر من 35 سنة او حامل في توأم او لدي عائلتك تاريخ إصابة بالجلطات الدموية او كنت فى راحة على السرير . قللي من خطورة تعرضك للاصابه بالبقاء نشيطة خلال فترة الحمل .

9) الولادة المبكره :

هل تمت ولادتك قبل الاسبوع 37 من الحمل ؟ كلما كانت ولادتك فى وقت مبكر ، كلما زادت فرصة تعرضك للاصابه فى حياتك . العلماء لا يعرفون السبب تحديدا ، لان هناك الكثير من الاحتمالات . اذا تمت ولادتك مبكرا ، فاخبر طبيبك بالامر .

10) التدخين :

التدخين يؤثر علي سرعة تدفق الدم و كيفية تجلطه في الجسم . التدخين بأي كمية حتى وان كان نادرا سوف يتسبب فى ضرراً لقلبكِ و لأوعيتكِ الدموية . خذى حرصاً زائداً ألا تدخني و أنتِ تأخذين حبوب منع الحمل ، فالجمع بينهما قد ينتج عنه ازدياد نسبة إصابتك بتجلط الأوردة العميقة حتي تسع مرات عن المعدل الطبيعى للتعرض لتجلط الاورده العميقه . الإقلاع عن التدخين سيقلل مخاطر اصابتك بالجلطات بالاضافه الى تقليل مشاكل القلب أيضاً .

شاهد أيضاً

hypertensionf

نصائح لمرضي ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع ، يعد أحد أسوأ المشاكل الصحية في العالم، وذلك لارتفاع عدد الحالات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *