الرئيسية » Uncategorized » نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة
lenses

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة

lenses

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة فى كل الاعمار

الي اى مدى أستطيع ارتداء عدساتي ؟
استبدل عدساتك بمجرد ان يطلب الطبيب ذلك ، حتي و ان كنت لا ترتديها كل يوم . علي سبيل المثال ، إذا كنت ترتدي العدسات التي تُرمي بعد أول استخدام ، فألق بها بعد أول مرة حتي و إن كانت لا تزال جديدة . عندما ترتدى العدسات لايام اكثر مما ينبغى ، او عندما تنام مرتديا العدسات الغير مخصصه للنوم ، فانك ترفع من خطورة تعرضك لعدوى فى العينين .

قبل أن تلمس عدساتك :
عليك دائماً بغسل يديك قبل أن ترتدي عدساتك أو تخلعها . لا تستخدم صابون زيتي أو ذو رائحة قوية. قد تلتصق العدسات بالأيدي المبتلة ، لذا احرص علي تجفيف يديك بمنشفة خالية من الوبر . إذا أردت استخدام مرطب لليدين ، فعليك بالانتظار حتى تنتهى من ارتداء عدساتك اللاصقة ، فبقايا المرطبات قد تلتصق بالعدسات .

ارتداء العدسات :
ابدأ بالعين التي تبدأ بها كل مرة حتي لا تخلط بين العدسة اليمني و اليسري . استخدم إصبع السبابة لتسحب العدسة من العلبة و تضعها علي راحة يدك . اغسلها بالمحلول المُوصي به من قبل طبيب العيون الخاص بك . ضع العدسة علي طرف إصبع السبابة ، اسحب الجفن السفلي بالإصبع الأوسط لنفس اليد و ارفع الجفن العلوي باليد الأخرى . ضع العدسة مباشرةً علي حدقة العين ، حرر جفنيك برفق و اومض بعينيك .

خلع العدسات :
أولاً ، اغسل يديك قبل ازالة اى من العدسات . لكي تخلع عدساتك الرقيقه ، قم بسحب الجفن السفلي . انظر لأعلي أو الي الجانب و برفق حرك العدسة الي بياض العين . باستخدام إبهامك و السبابة ، اضغط برفق علي العدسة و ارفعها عن عينيك . بالنسبة للعدسات المنفذة للغازات ، افتح عينيك جيداً و شد الجلد عند جانب عينيك ناحية أذنك و انحني ناحية راحة يدك المفتوحة و سوف تقع العدسة في راحة يدك .

التنظيف و التخزين :
هناك العديد من الطرق لتنظيف العدسات اللاصقة . المحلول متعدد الاستخدامات سوف يمكنك من تنظيف و غسل و تعقيم العدسات و تخزينها . بعض الانظمه قامت بفصل المنتجات الى التنظيف والغسل . المحاليل التي لا تتطلب الاحتكاك تقول أن غسل العدسة بها فقط كفيل بتنظيفها ، ولكن الأبحاث أثبتت أن الفرك ينظف العدسات بشكل أفضل . لاستخدام ماء الأكسجين ، تقوم بوضع العدسات في سلة صغيرة و التي بدورها تدخل في كوب ملئ بالمحلول . لا تستخدم مطلقاً ماء الأكسجين مباشرة لغسل العدسات .

الماء والعدسات لا يختلطانً :
إذا نفذ لديك المحلول الخاص بعدساتك ، قد تفكر في غسل العدسات بماء الصنبور . لا تفعل ذلك ! فاحيانا يحتوي ماء الصنبور علي بعض البكتيريا التي قد تسبب فى التهابات شديدة في العين . ولا ترتدي عدساتك و أنت تستحم أيضاً ، و إياك و وضع العدسات في فمك أو استخدام لعابك لتبلل العدسات .

الحافظة مهمة أيضاً :
اهتم بتنظيف حافظة العدسات كما تهتم بتنظيف العدسات نفسها . يجب عليك غسل الحافظة بمحلول معقم علي الأقل كل ليلة . امسح الحافظة بمنديل و دعها تجف في الهواء للتخلص من البكتيريا المتبقية . استبدل الحافظة كل ثلاثة أشهر أو اكثر قليلا .

عندما تؤلمك عدساتك :
قد تتسبب العدسات في شعور بعدم الراحة إذا كانت مقلوبة أو إذا كان عليها أو تحتها أي شوائب . اخلع العدسات و اغسلها بنقط مرطبة أو محلول غير بيروكسيدي لإزالة الأتربة و الأوساخ . لا تواصل ارتداء العدسات إذا مازالت تشعرك بعدم الراحة ، ولا تلبسهم عندما يكون هناك بالفعل احمرار فى عينيك و التهاب . إذا لم تتحسن بعد توقفك عن لبس العدسات ، اذهب لرؤية طبيب العيون .

المراهقون و العدسات اللاصقة :
المراهقون الناضجون يستطيعون ارتداء العدسات ما داموا يستطيعون العناية بالعدسات ومن الممكن الوثوق بهم لاتباع تعليمات العناية بدقة . العدسات التي يمكن التخلص منها بعد أول يوم من الاستخدام تُعد خياراً مناسباً فهي لا تحتاج لتنظيف أو عناية . تشاور مع طبيبك لإيجاد أكثر العدسات مناسبةً لك و إياك و تجربة عدسات أحد أصدقائك . علي طبيب العيون أن يلائم العدسات علي عينيك بشكل مثالي ، وسيعطيك عينات للتأكد من أن العدسات المختارة تناسب عينيك جيداً .

نصائح بخصوص مساحيق التجميل لمرتدي العدسات :
ارتدي العدسات اللاصقه اللينه قبل أن تضعي مساحيق التجميل . ارتدي العدسات المنفذة للغازات بعد أن تكوني قد وضعتي مساحيق التجميل . اخلعي عدساتك دائماً قبل أن تمسحي مساحيق التجميل . استخدمي المساحيق التي لا تثير الحساسية . ابتعدي عن ظل العيون ومحدد العيون اللامع او ذو اللون المعدنى ، وكذلك مطولات الرموش و الماسكارا المضادة للماء . تلك الاشياء قد تتسبب فى تهيج او تصبغ العدسات الخاصة بك . لا تضعي محدد العيون علي الحافة الداخلية للعينين أو بين الرموش والعينين . استبدلي مساحيق التجميل الخاصة بعينيك كل ثلاثة أشهر علي الأقل .

العدسات اللاصقة و الرياضة :
تستطيع أن ترتدي عدساتك و أنت تمارس معظم الرياضات و الأنشطة لأن العدسات نادراً ما تتحرك أو تقع . كما أن العدسات لا تُكسى بالضباب مثل النظارات و تعطيك أيضاً رؤية محيطية أفضل . و لكن عند السباحة – خصوصاً في البحيرات – تجنب ارتداء عدساتك اللاصقة و أنت في الماء . فحتي و أنت ترتدي نظارات السباحة ، قد تصاب عينيك بالتهاب من المياه ، كما أن خلع العدسات يصبح أصعب عندما تكون مبتلة . إذا حدث وارتديت العدسات و أنت في الماء عن طريق الخطأ ، استخدم محلول ملحي أو نقط مرطبة حتي ترخي العدسات و قم بتنظيفها و تعقيمها بعد ذلك .

احتفظ بنظاراتك :
حتي بعد أن تحصل علي عدساتك اللاصقة ، سترتدي نظاراتك في بعض الأوقات أيضا . احتفظ بزوج من النظارات الموصوفة طبياً لاستخدامها عندما تحتاج عينيك الي الراحة أو عندما لا تستطيع ارتداء عدساتك لأي سببٍ كان . كما ينبغي ان تمتلك نظارات شمسيه لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة . اختر النظارة الي تحجب 99% من الأشعة فوق البنفسجية و ارتديها ، خصوصاً في الشمس وأثناء القيادة وعندما تكون مُحاطا بثلج أو ماء أو رمال .

عدسات الزينه والتجميل :
قد يبدو من الرائج أن تحصل علي عيني قطة لعيد الهالوين أو أن تغير لون عينيك لمجرد المتعة . العدسات الزينه والتجميل قد تكون آمنة ، و لكن تأكد أن تحصل عليهم من طبيب للعيون . من غير القانوني في الولايات المتحدة أن تبيع العدسات التجميلية بدون رخصة طبية . العدسات اللاصقه الغير مناسبة قد تخدش العينين أو تسبب التهابات في العين .

عيناك و الشاشات :
الشباب يقضون الساعات أمام الكمبيوتر والتلفاز والهواتف المحمولة . كل هذا الوقت أمام الشاشات قد يسبب مشاكل فى رؤية الكمبيوتر او اجهاد العينين . نحن نومض بأعيننا أقل عندما نكون في حالة تركيز كتلك الحاله ، مما يسبب تعب و جفاف العينين . لتجنب ذلك ، جرب قاعدة ال20 -20-20 ، وهى ان كل 20 دقيقة تأخذ استراحة لمدة 20 ثانية من النظر في الشاشة ثم تنظر الي شيء علي بعد 20 قدم .

زُيارة طبيب العيون :
إذا كنت تفكر في ارتداء عدسات لاصقة ، فاذهب لرؤية طبيب عيون أولاً . العدسات اللاصقة تُصنع من خامات مختلفة ، وتأتي في أشكال وقوة تحمل مختلفة عن نظاراتك الموصوفة طبياً . أي طبيب أو جراح للعيون يستطيع إيجاد الوصفة الطبية الصحيحه ، ويجد العدسات المناسبة تماماً لعينيك . حتي إذا نويت شراء العدسات من علي الانترنت ، يجب عليك رؤية طبيب عيون أولاً .

شاهد أيضاً

hypertensionf

نصائح لمرضي ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع ، يعد أحد أسوأ المشاكل الصحية في العالم، وذلك لارتفاع عدد الحالات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *