الرئيسية » Uncategorized » متلازمه نقص هرمون التستوستيرون
testoF

متلازمه نقص هرمون التستوستيرون

testo

لو توافر هرمون قادر بمفرده أن يجعل الرجل حقاً رجل لكان  التستوستيرون . يتم  إنتاج التستوستيرون من الخصيتين ويعتبر هو الهرمون المسؤل عن إظهار الصفات الثانويه الذكريه على الرجل كنمو شعر اللحيه والشارب , نمو شعر الصدر , تكوين العضلات , صوت أجش , تكوين الحيوانات المنويه  . والأن يمكنك تخيل إذا غاب التستوستيرون أو قل ما حجم الضررالذى سيلحقه .

ما هى اسباب نقص التستوستيرون ؟
(1) فى معظم الأحيان يكون نقص التستوستيرون ناتج عن تقدم فى العمر فكلما تقدم العمر قل انتاج هرمون التستوستيرون بدايه من عمر ال 40 . كونك سمين اوتعانى من مرض مزمن كالسكر وارتفاع ضغط الدم  أو ارتفاع فى نسبه الكوليستيرول كل ذلك يجعل نقص التستوستيرون يحدث سرعيا .

(2) تدمير الخصيتين الناتج عن عدوى أو صدمه , اشعاع , حراره , عمليه  كل ذلك يعمل على نقص التستوستيرون . ويعتبر من الاسباب المنتشره هى النُكاف أو التهاب الغده النكافيه يعتبر مرض فيروسى منتشر يصيب  الأطفال .من الأسباب المنتشره لنقص التستوستيرون هو العمل فى بيئه حاره لذلك يعتبر الباعه المتجولين أكثر عرضه لنقص التستوستيرون لانهم يقضون معظم الوقت فى درجه حراره عاليه .

(3) عدم نزول الخصيتين من تجويف البطن أو حدوث شذوذ فى الكروموسومات كما فى متلازمه كلينفلتر والذى يعانى فيها المريض من نقص انتاج التستوستيرون فى سن مبكر .

)4) تناول  الأستوريد الذى يعمل على بناء العضلات كما هو الحال مع بعض الرياضين , تعمل هذه الاسترويد على انكماش الخصيتين وقله انتاج التستوستيرون.

كيف تعى انك تعانى نقص التستوستيرون ؟
نقص التستوستيرون له تأثيرداخلى وخارجى على الجسم وإليك هذه الأعراض التى يمكن ملاحظتها :
الشعور بالخمول , نقصان الوزن تحديداً عند منطقه البطن , فقدان الكتله العضليه , فقدان نمو شعر الذقن , فقدان القدره على الإنتصاب , نقص حجم المنى المقذوف , فقدان القدره على النمو الجيد والتركيز .

نقص التستوستيرون يزيد من معدلات الإصابه بهشاشه العظام ويزيد ايضاً احتماليه حدوث كل من سرطان البروستاتا والأمراض المزمنه كالضغط والسكر .

ماهى التحاليل التى يتوجب عليك عملها ؟
يجب عليك عمل تحليل دم لمعرفه كميه التستوستيرون فى الجسم . فى بعض الاحيان يتوجب عليك عمل تحليل الألبيومين و ارتباط الهرمون الجنسى بالجلوبيولين (SHBG) وذلك لأن فى بعض الأحيان قد تكون كميه التستوستيرون  طبيعيه ولكن مستهلكه فى الارتباط مع تلك البروتينات وغير جاهزه لاداء دورها فى الجسم . من خلال تحليل الألبيومين وارتباط الهرمون الجنسى بالجلوبيولين يمكن معرفه كميه التستوستيرون الغير مرتبطه فى الجسم.

من الممكن عمل صوره دم كامله و انتجين للبروستاتا (PSA)  ولذلك لأنه من الجيد معرفه كميه كرات الدم الحمراء فى الدم وعن صحه البروستاتا حتى تتمكن من بدأ العلاج ببديل التستوستيرون .

بعد اجراء التحاليل والفحوصات من الممكن أن تكون تعانى من مرض اخر له نفس اعراض نقص التستوستيرون كمشاكل الغده الدرقيه وهرمون الإستروجين.

ما هو العلاج المتاح لنقص التستوستيرون ؟
هناك عده طرق للحصول على التستوستيرون منها :

(1) الحبوب
حبوب التستوستيرون غير مؤلمه ومناسبه للجميع  العيب الوحيد للحبوب هو أنها لا بد أخذها مع وجبه دسمه لان التستوستيرون يذوب فى الدهون .

(2) الجل
يعتبر الجل أيضاً غير مؤلم ومناسب والعيب الوحيد له أن عند وضعه يتوجب عليك أن لا تأخذ حمام  وتجنب العرق حتى 4 سعات من وضعه حتى يمتص . يجب التأكد من غسل اليدين بعد وضع الجل حتى لا تتمكن من نقل الجل واعطاء كميه من التستوستيرون لشخص لايحتاجه  أو نقله للزوجه مما يؤدى إلى ظهور شارب لها .

(3) الحقن
تعتبر من أفضل الطرق وانسبها فبعد الحقن لا يتوجب عليك الحذر من اى شئ ويعتبر حقن التستوستيرون ليس مؤلماً مقارنه بالحقن الآخرى . هناك مستحضرات تؤخد كل 3 اسابيع  واخرى كل 3 شهور .

ما هى الآثار الجانبيه للعلاج ببديل التستوستيرون ؟
يعتبر العلاج ببديل التستوستيرون آمن إذا تم اعطائه بجرعه مناسبه ولكن المخاطر التى نتحدث عنها عن الرياضين الذين يعملون على بناء العضلات تكون نتيجه أنهم يتناولون التستوستيرون بجرعات كبيره أما تناول التستوستيرون بالجرعات المحدده تجنبك من اى آثار جانبيه  ومن هذه الآثار الجانبيه الشائعه :
(1) حب الشباب
يحفز التستوستيرون نشاط الغدد الدهنيه فى الجسم مما يؤدى إلى زياده انتاج الزيوت فى الجسم فإذا تواجدت بكتريا حب الشباب  يؤدى ذلك إلى ظهور الحبوب .

(2)تغير انتجين البروستاتا فى الدم
تزداد نسبه انتجين البروستاتا فى الدم عند حدوث التهاب فى البروستاتا أو سرطان البروستاتا  فعند بدأ العلاج ببديل التستوستيرون يحدث ارتفاع طفيف فى نسبه الانتيجين فى الدم ثم تنخفض اخرى .

(3) فقدان الشعر
يتحول التستوستيرون فى الجسم الى DHEA  والذى يعمل بدوره على فقدان الشعر والصلع لذلك يجب من اخد ادويه اخرى مع التستوستيرون لتجنب ذلك الضرر .

(4) زياده مستوى هرمون الاستروجين
هناك انزيم فى الجسم يسمة أروماتيز يعمل هذا الإنزيم على تحويل التستوستيرون إلى استروجين . مرضى السمنه المفرطى لديهم الكثير من انزيم الأروماتيز . تظهر المشكله عند اعطاء المريض تستوستيرون خارجى فيعمل الجسم بواسطه تلك الغنزيم على تحويله إلى استروجين وهو هرمون انثوى قد يعمل على كبر حجم الثدى عند الرجال .لذلك يتوجب على المريض فقدان هذا الوزن الزائد  وتحديد جرعه التستوستيرون بعنايه واعطاء دواء تمنع تحويل التستوستيرون إلى استروجين .

(5)زياده لزوجه الدم
يعمل التستوستيرون على زياده كميه كرات الدم الحمراء وبالتالى تزداد كفائتها لنقل الأكسجين وزياده الكفائه العقليه ويعتبر هذا سبب من اسباب اخذ الرياضين للتستوستيرون .ولكن إذا ازدادت كميه كرات الدم الحمرا  فى الجسم زادت من لزوجه الجسم وادى ذلك إلى حدوث مشاكل .

التستوستيرون وسرطان البروستاتا :
هناك شائعه أن التستوستيرون يؤدى إلى سرطان البروستاتا ولكن هذا غير صحيح . ولكن المريض الذى يعانى سرطان البروستاتا يعمل التستوستيرون على زياده الحاله سوء أما فى حاله استئصال سرطان البروستاتا  يجرى العلاج بالتستوستيرون على نحو جيد .
أما المرضى الذين لا يعانون سرطان البروستاتا فالعلاج بالتستوستيرون لا يؤدى إلى ظهور سرطان بالبروستاتا .

هناك ابحاث جديده  تؤكد  أن نقص التستوستيرون  يزيد من احتماليه حدوث سرطان البروستاتا .

شاهد أيضاً

lenses

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة فى كل الاعمار الي اى مدى أستطيع ارتداء عدساتي ؟ استبدل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *