الرئيسية » Uncategorized » أكبر مدمرات التركيز
concentrationF

أكبر مدمرات التركيز

concentration

المذنب :
1- وسائل التواصل الاجتماعي :
سواء كنت تعيش باضطراب نقص الانتبناه او مجرد لديك مشاكل في التركيز من وقت لآخر، عالمنا اليوم ملئ بالالهاءات . الدكتورة النفسية لوسي جو بالادينو تقدم بعض النصائح للتحكم في الالهاءات ، بدءا بوسائل التواصل الاجتماعي . من السهل الآن التواصل مع الأصدقاء – والانفصال عن العمل – عدة مرات في ساعة واحدة . كل تحديث لحالتك يصعق قطار أفكارك ، مجبراً إياك على إعادة تتبع خطواتك عندما تستكمل العمل .

* حل مشكلة وسائل التواصل الاجتماعي :
تجنب الدخول الي مواقع التواصل الاجتماعي وأنت تعمل . إذا كنت تشعر أنك ملزم ان تتفقد حساباتك من حين لآخر، اجعل ذلك في اوقات الراحة ، عندما يكون تدفق الموضوعات بشكل منتظم لا يؤثر علي تركيزك . إذا كنت لا تستطيع مقاومة الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي ، خذ اللابتوب الخاص بك في مكان لا يوجد فيه اتصال بالإنترنت لبضع ساعات .

2- ازدحام البريد الالكتروني :
هناك شيء غريب يخص البريد الالكتروني ، فهو ينطلق الي صندوق الوارد الخاص بك ولا يمكنك مقاومة ان تجيب عليه في الحال . بالرغم من كون البريد الالكتروني متعلق بالعمل الا انه يُعتبر الهاءً عن شغلك الحالي . لن تحقق الكثير من التقدم إذا كنت توقف ما تفعله لكي ترد علي كل الرسائل .

* حل مشكلة ازدحام البريد الالكتروني :
بدل من تفقد البريد الالكتروني بشكل مستمر، حدد وقت مخصص لهذا الغرض . وخلال الوقت المتبقي من اليوم يمكنك اغلاق برنامج البريد الالكتروني الخاص بك . هذا يتيح لك استغلال الكثير من الوقت دون مقاطعة .

3- الهاتف النقال :
ربما الأكثر تشتيتاً من صوت البريد الالكتروني هو صوت رنة الهاتف النقال . فهو صوت قليل منا قادر علي تجاهله . الرد علي مكالمة لا يكلفك وقتاً فقط بل انه ايضا يقلل من زخمك في العمل علي المهمة التي بيدك .

* حل مشكلة الهاتف النقال :
فلتستفيد من هوية المتصل ، إذا كنت تشك أن المكالمة ليست مهمة أو طارئة ، دعها تذهب الي البريد الصوتي . إذا كنت تعمل على مشروع ما يحتاج الي تركيز أكثر، ضع الهاتف على الوضع الصامت حتي لا تغريك الرنة أن تجيب . حدد أوقات معينة لتفقد البريد الصوتي . الاستماع لكل الرسائل مرة واحدة يمكنك أن يكون أقل تشتيتاً من أن تأخذ كل مكالمة على حده .

4- تعدد المهام :
إذا كنت اتقنت فن تعدد المهام ، فأنت في الغالب تشعر أنك تنجز أكثر في وقت أقل ، ولكن الخبراء يقولون لك فكر مجددا . فهناك أبحاث تقترح أنك تفقد وقتاً عندما تحول تركيزك من مهمة الي أخري ، والنتيجة النهائية أن القيام بثلاث مهام في نفس الوقت يأخذ وقتاً أطول عما كان سيأخذه تنفيذ مهمة تلو الأخرى .

* حل مشكلة تعدد المهام :
وقتما أمكن ، كرس تركيزك لكل مشروع على حدي، خصيصاً إذا كنت تعمل على مشروع ذو أهمية كبيرة. وفر مهاراتك في تعدد المهام للأعمال الأقل أهمية أو تطلبا للجهد – فلن يضرك أن ترتب مكتبك وأنت تتحدث على الهاتف .

5- الملل :
بعض المهام التي نقوم بها يومياً قد تكون أكثر تشويقاً عن البعض الأخر . المهام المملة قد تستنفذ اهتمامك في دقائق ، جاعلة إياك معرض للتشتيت . الهاتف والإنترنت وحتى فكرة تنظيف المكتب من التراب قد تكون مغرية إن كنت تشعر بالملل .

* حل مشكلة الملل :
اعقد صفقة مع نفسك ، إذا جلست على مهمة ما فترة معينة من الوقت ، تحصل على استراحة ١٠ دقائق . كافئ نفسك بقهوة ، وجبتك المفضلة أو بالمشي في الخارج . القيام بالأعمال المملة يصبح أسهل عندما يكون لديك شيء تتطلع إليه . هذه حالة يعتبر فيها تعدد المهام جيدا ، فالاستماع الي الراديو وأنت تجمع الفواتير قد يساعدك علي البقاء في مكانك حتي تقوم بإنهاء المهمة .

6- الأفكار المزعجة :
من الصعب التركيز علي العمل الذي أمامك إذا كنت قلقاً أن عليك مهمات يجب أن تُقضي أو أعمال منزلية يجب أن تُنفذ . أو ربما ما زلت تفكر في محادثة من البارحة وتظل تعيدها في عقلك مرة تلو الأخرى . الأفكار المزعجة من أي نوع تعتبر من المشتتات القوية .

* حل الأفكار المزعجة :
إحدى الطرق لكي تمنع الأفكار المزعجة من التجول في دماغك هي أن تكتبهم علي ورق . جهز لائحة بالمهام والأعمال المنزلية أو أي شيء يحتاج أن يُقضي . نفذ إحباطك الناج عن مواجهة غير سارة في يومياتك . وجود تلك الأفكار علي الورق سيمكنك الا تفكر فيها و لو لبرهة من الوقت .

7- الضغط والتوتر :
عندما تكون مشغولا و لديك الكثير من المهام مرة واحدة ، يكون التركيز علي المهام المنفردة و بجانب ذلك فالتوتر له تأثير سيء علي الجسم . قد تشعر بانقباض في كتفك أو صداع أو تسارع في ضربات قلبك و كل هذا من شأنه أن يؤثر علي تركيزك .

* حل مشكلة الضغط و التوتر :
تعلم تقنيات تقليل التوتر , مثل التأمل . قد يساعدك هذا علي كبح الأفكار الموترة ، حي لا تأخذ كثيراً من تركيزك . ودج الباحثون في دراسة أن الذين قاموا بتدريب للتأمل لمدة 8 أسابيع حسنوا قدرتهم علي التركيز. إذا لم تستطع إيجاد فصلاً للتأمل قريبا منك ، ابحث عن واحد أونلاين .

8- التعب :
التعب يجعل التركيز صعباً حتي و إن كانت المشتتات قليلة . بعض الدراسات تقول أيضاً أن النوم القليل يؤثر سلباً علي التركيز و الذاكرة قصيرة الأمد .

* حل مشكلة التعب :
أغلب البالغين يحتاجون من 7-9 ساعات نوم كل ليلة. بدل من السهر للمذاكرة أو العمل اجعل النوم هو الأولوية. سوف يساعدك هذا علي أن تنجز أكثر خلال ساعات استيقاظك . انتبه أيضاً لأي الساعات في اليوم تكون فيها أكثر تيقظاً و انتباهاً حتي توزع المهمات الصعبة علي هذه الأوقات .

9- الجوع :
لا يستطيع الدماغ أن يعمل دون وقود ، لذا تفويت الوجبات – خاصة الإفطار- يعد من أكبر مدمرات التركيز . التركيز و الذاكرة قصيرة الأمد يعانون عندما يبدأ الإنسان يومه دون أن يفطر كما وضحت إحدي الدراسات .

* حل مشكلة الجوع :
قدم لعقلك مصدر ثابت من الوقود و لا تجعل الجوع يؤثر عليك عن طريق هذه العادات :
تناول الفطور دائماً . –
تناول الوجبات مرتفعة البروتين . (الجبن – المكسرات) –
– ابتعد عن الكربوهيدرات البسيطة . (الحلويات – المكرونة البيضاء)
اختر الكربوهيدرات المعقدة . (الحبوب الكاملة) –

10- الاكتئاب :
يميل أغلب الناس إلي الاعتقاد بأن الحزن هو الطابع الأساسي للاكتئاب ، و لكن المؤسسة القومية للصحة العقلية تقول أن الصعوبة في التركيز تعج من أكثر أعراض الاكتئاب شيوعاً . إذا كنت تعاني من صعوبة في التركيز و تشعر باليأس و اللامبالاة فأنت قد تكون تعاني من الاكتئاب .

* حل مشكلة الاكتئاب :
إذا كنت تشعر أنك تعاني من الاكتئاب ، أول خطوة يجب أن تفعلها هي التحدث مع طبيب أو استشاري . الاكتئاب يعالج أغلب الأوقات . الكثير من الدراسات أشارت إلي فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب و أنواع معينة من جلسات العلاج بالتحدث .

11- الأدوية :
للأسف، بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب قد تؤثر علي التركيز و المثل لكثير من الأدوية الأخرى . تأكد من طبيبك أو الطبيب الصيدلي إذا كان الدواء الذي تستخدمه بإمكانه التأثير علي تركيزك أو لا .

* حل مشكلة الأدوية :
إذا كنت تشك أن أدويتك تؤثر علي تركيزك ، لا تفترض أنه ليس هناك خيار أخر . تكلم مع طبيبك لتعديل الجرعة أو تغيير الدواء و لا تتوقف عن أخذ الدواء إلا بأمر الطبيب .

12- اضطراب نقص الانتباه :
اضطراب نقص الانتباه ليست مشكلة يعاني منها الصغار فقط ، فأكثر من نصف الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه يعانون من أعراضه و هم كبار أيضاً . الأعراض الكلاسيكية لاضطراب نقص الانتباه هي قِصَر مدة التركيز و صعوبة التركيز علي المهام .

* حل مشكلة اضطراب نقص الانتباه :
إذا كانت لديك مشاكل مستمرة في التركيز و كنت تعاني من مشاكل في الانتباه في الصغر، اسأل طبيبك عن اضطراب نقص الانتباه . هناك طرق للتعامل مع هذه الحالة مثل الأدوية و العلاج السلوكي .

شاهد أيضاً

lenses

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة فى كل الاعمار الي اى مدى أستطيع ارتداء عدساتي ؟ استبدل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *