الرئيسية » Uncategorized » أطعمة تقيك من الألزهايمر
alzhiemerF

أطعمة تقيك من الألزهايمر

alzhiemer

هل تريد سبباً اخر لتأكل أكلا صحياً ؟ يقول بعض العلماء أن اختيارات الطعام التي تقوم بها يومياً قد تقلل من فرص اصابتك بمرض الزهايمر .

وجد الباحثون أن الناس الذين التزموا بحمية غذائية تحتوي علي توت ، أوراق خضراء و سمك انخفضت احتمالية إصابتهم بالزهايمر- المرض الذي يؤثر علي أكثر من 5 مليون أمريكي فوق سن ال 65 سنة – .

الحمية الغذائية تسمي حمية الدماغ . إليكم كيف تعمل :

أطعمة صديقة للمخ :

كلمة حمية الدماغ Mind هى اختصارا لمصطلح (Mediterranean-DASH Intervention for Neurodegenerative Delay) و هو نوع من أنواع الانظمه الغذائية يجمع بين نظامين معروفين باسم ” نظام البحر المتوسط Mediterranean  ، والاخر هو ” نظام غذائى لوقف ارتفاع ضغط الدم ويتم اختصاره فى كلمه Dash  اى Dietary Approaches to Stop Hypertension ” ، وذلك النظام يهدف الى مواجهة و تأخير الانتكاس العصبي .

و لكن  حمية الدماغ ، كما تقول مارثا كلير موريس ، موجه عام و مديرة المركز الطبي للتغذية و علم الأوبئة الغذائية فى جامعة راش فى مدينه شيكاغو فى الولايات المتحده ، تحتوي علي أطعمة حكم عليها المجال الطبي و الإحصائيات أنها جيدة للمخ .

يجب أن تأكل من مجموعات الغذاء العشرة الاتية :

1) خضروات ذات الأوراق الخضراء (مثل السبانخ و السلطة الخضراء) : علي الأقل ست مرات في الأسبوع .

2) خضروات أخري : علي الأقل مرة واحدة في اليوم .

3) مكسرات : خمس مرات في الأسبوع .

4) توت : مرتين أو أكثر في الأسبوع .

5) فاصوليا : علي الأقل 3 مرات في الأسبوع .

6) الحبوب الكاملة : ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع .

7) سمك : مرة في الأسبوع .

8) دواجن (مثل الدجاج أو الديوك الرومية) : مرتان في الأسبوع .

9) زيت زيتون : استخدمه كزيت الطهو الأساسي .

10) النبيذ : كأس واحد في اليوم .

و عليك أن تتجنب :

1) اللحمة الحمراء : أقل من أربع مرات في الأسبوع .

2) الزبد و السمن : أقل من معلقة في اليوم .

3) الجبن : اقل من حصة في الأسبوع .

4) المعجنات و الحلويات : أقل من خمس مرات في الأسبوع .

5) الأكل المحمر أو الأكل السريع : أقل من حصة في الأسبوع .

الفوائد :

أشارت أحد الدراسات أن الذين التزموا بحمية الدماغ قل احتمال إصابتهم بالزهايمر بنسبة 54% و هذه نسبة كبيرة جداَ . و لكن الأكثر أهمية أن من اتبعوا حمية الدماغ مجرد فترة من الوقت قل أيضاً احتمال اصابتهم بالمرض بنسبة 35%  .

و في المقابل ، الذين اتبعوا ” النظام غذائى لوقف ارتفاع ضغط الدم ” أو “حمية البحر المتوسط ” لفترة من الوقت كان نقصان احتمال إصابتهم بالزهايمر مقارب للصفر .

يحتاج العلماء الي إجراء المزيد من الأبحاث علي حمية الدماغ . تقول سيسيليا روكوسك ، خبيرة تغذية مسجلة بجامعة ساوث إيسترن نوفا أن حمية الدماغ بداية واعدة حيث أنها تُظهر أن ما تأكله له تأثير علي ما إذا كنت ستصاب بالزهايمر المتأخر و هو الشكل الأكثر شيوعاً للمرض .

هل يجب أن تتبع حمية الدماغ ؟

حتي إن لم يكن لديك تاريخ عائلي بمرض الزهايمر أو عوامل الإصابة به ، فربما يجب أن تجرب خطة الأكل هذه ، فهي تركز علي الأطعمة المغذية الكاملة لذا فهي ليست مغذية للعقل فقط بل مغذية للقلب و للصحة العامة ايضاً .

تقول روكوسك أن من أفضل الأمور بخصوص الحمية أنه ليس عليك أن تلتزم بها تمام الالتزام لتري نتائج مما يزيد فرصة أنك ستتبعه لوقت أطول . كلما اتبع الاشخاص حمية الدماغ كلما قلت احتمالية إصابتهم بالزهايمر .

إذا قررت أن تقرب طريقة أكلك من حمية الدماغ ، فان روكوسك توصي بأن تأخذ بضع الخطوات الإضافية . ضع حصص طعامك تحت الملاحظة و اهتم بكيف يتم تحضيره . الصوص والعيش و الزيوت يمكنها جميعاً أن تزيد من السعرات الحرارية و بعض المكونات المخبئة مثل السكر . وكذلك ضع في اعتبارك أن تشرب بضع الكؤوس من الماء أيضاً كل يوم .

يقول فتوحي و هو أحد العلماء أن رغم كون الحمية الغذائية تلعب دوراً كبيراً في منع المرض ، إلا أنها ليست الجانب الوحيد لمرض الزهايمر. لذا يجب عليك ان تمارس الكثير من الرياضة بشكل منتظم و أن تقلل من التوتر حتي تقلل أكثر من نسب إصابتك بالمرض .

شاهد أيضاً

lenses

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة فى كل الاعمار الي اى مدى أستطيع ارتداء عدساتي ؟ استبدل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *