الرئيسية » Uncategorized » كل ما تريدون معرفته عن الوخز بالابر الصينية
acupF

كل ما تريدون معرفته عن الوخز بالابر الصينية

acup

 

  • ما هو الوخز بالابر الصينية ؟

الوخز بالابر الصينية هو ممارسة قديمة من الطب الصينى التقليدى تستخدم فى الشفاء ، وفيها يتم وضع ابر رفيعه فى نقاط محدده فى الجسم .

انها فى الاساس تستخدم لكى تزيل الألم ولكن ايضا يتم استخدامها لعلاج حالات اخرى حيث ان اكثر من 3 مليون أمريكى يستخدمون الوخز بالابر ، ولكنه اكثر شعبيه فى بلاد اخرى ، ففى فرنسا – على سبيل المثال – واحد من بين خمسة اشخاص قام بتجربة الوخز بالابر الصينية .

 

  • كيف يعمل الوخز بالابر الصينية ؟

الوخز بالابر الصينية يسعى لتحرير تدفق الطاقة الحيويه للجسم او ” تشى ” عن طريق تحفيز نقاط على امتداد 14 ممر للطاقه . العلماء يقولون ان الابر تتسبب فى ان يقوم الجسم بافراز الاندروفين – مسكنات الالم الطبيعيه – ومن الممكن ان تزيد من تدفق الدم وتغير نشاط الدماغ .

والمشككون يقولون بأن الوخز بالابر يعمل فقط لان الناس تعتقد فى ذلك ، وهو تأثير يعرف باسم العلاج الوهمى .

 

  • هل الوخز بالابر يؤلم ؟

الابر المستخدمه فى الوخز رفيعه جدا ، ومعظم الاشخاص لا يشعرون بالالم او الم ضئيل جدا عند الوخز بها . انهم غالبا يقولون انهم يشعرون بالنشاط او الاسترخاء بعد العلاج , ومع ذلك ، فان الابر من الممكن ان تتسبب فى تقرح مؤقت .

  • مواضع الوخز :
  • آلام اسفل الظهر : اذا لم تتمكن العلاجات القياسيه من ازالة الآلام المزمنه اسفل ظهرك ، فان الوخز بالابر يمكنه القيام بتلك المهمه ، فمجموعتان طبيتان محترمتان اشاروا الى ان الناس فى تلك الحاله يجب ان يجربوا ذلك . وهناك دراسة كبيره وجدت ان كلا من الوخز بالابر الفعلى والوهمى يعمل بشكل افضل من العلاجات التقليديه لآلام الظهر التى استمرت اكثر من ثلاثة شهور , والقرار لم يصدر بعد بشأن الوخز بالابر فى علاج آلام اسفل الظهر قصيرة المدى ” الحاده ” .

 

  • الصداع : الوخز بالابر من الممكن ان يساعد فى ازالة الصداع النصفى او الصداع الناتج عن الضغط , وهناك دراستان كبيرتان وجدتا ان الاشخاص الذين يتلقون الوخز بالابر يصابون بصداع ناتج عن الضغط فى معدل اقل من اولئك الذين يتلقون رعاية تقليديه .

 

  • التليف العضلى : الدراسات التى تختبر مدى كفاءة الوخز بالابر ضد التليف العضلى نتج عنها نتائج مختلطه . فالبعض اظهر انها تزيل الآلام بشكل مؤقت ، والآخر لم يُظهر ذلك , ودراسة صغيره من مستشفى مايو كلينيك اشارت الى ان الوخز بالابر من الممكن ان يقلل مشكلتين آخرتين للتليف العضلى وهما الارهاق والقلق . ولكن عموما ، فانه لا يوجد دليل كافى بعد لكى يثبت ان الوخز بالابر يعالج التليف العضلى .

 

  • الم التهاب المفاصل : الوخز بالابر من الممكن ان يكون مفيدا بجانب العلاج التقليدى فى التهاب المفاصل العظمى ، كما قال المعهد القومى لالتهاب المفاصل وامراض الجهاز العضلى الهيكلى , والبعض من اكثر الدراسات الواعده والمبكره اشارت الى ان الوخز بالابر يزيل الام التهاب المفاصل فى الركبه . ومع ذلك ، هناك حاجه الى المزيد من الابحاث للتأكيد دون ادنى شك على انها فعاله لعلاج التهاب المفاصل العظمى .

 

  • متلازمة النفق الرسغى : الوخز بالابر تم اختباره ومقارنته بأقراص الستيرويد لآلام الذراع واليد التى تحدث فى متلازمة النفق الرسغى , وفى دراسة اعطى الباحثون فى تايوان مجموعة واحده ثمانية علاجات من الوخز بالابر على مدى شهر ، وهؤلاء المرضى شعروا بتحسن أكبر على مدى أطول عن المجموعه التى تأخذ ادويه . على الرغم من ان تلك الدراسات واعده جدا ، الا ان هناك حاجه لأدلة اكثر للتأكيد على ان الوخز بالابر فعال لمتلازمة النفق الرسغى .

 

  • الم الاسنان : الوخز بالابر يقدم لك التخلص من ألم خلع الاسنان او جراحة الاسنان ، ولكن هذا علاج وهمى كما تشير بعض الدراسات . ومع ذلك ، فان آلم الاسنان يعتبر لدى الكثيرين واحدا من الحالات التى تستجيب الى الوخز بالابر .

 

  • آلام اخرى : لقد قام الاشخاص بتجربة الوخز بالابر لآلام الرقبه وآلام العضلات وآلام مرفق لاعبى التنس وآلام الطمث ، أملا فى تجنب الأدويه وآثارها الجانبيه , وقد قامت منظمة الصحة العالميه بسرد 28 حالة مختلفه والتى فى بعض الاحيان تُعالَج بالوخز بالابر , وفى الولايات المتحده هناك اعادة نظر قام بها المعهد الوطنى للصحه يدعو الى بحث قوى للتأكيد من الوعود بشأن فاعلية الوخز بالابر للكثير من الحالات المختلفه .

 

  • عاملا اضافيا للادويه المزيله للآلام : الوخز بالابر من الممكن ان يوفر تخفيف اضافى للألم عندما يستخدم على المدى الطويل مع الادويه المزيله للآلام او مع علاجا اخر كالتدليك , فأن الوخز بالابر يستطيع ان يقلل الاحتياج الى الادويه ويحسن من مستوى المعيشه لاولئك المصابون بأمراض مزمنه .

 

  • الغثيان : الوخز بالابر فى موضع الوخز الخاص بالتامور ” نقطة التامور رقم 6 ” فى الرسغ يستطيع ان يقلل من الغثيان والقئ ، حتى بعد الادويه المعالجه للأورام السرطانيه او بعد الجراحه حيث قامت الدراسات بمقارنة 10 طرق مختلفه من الوخز من بينها الابر والتحفيز الكهربائى والعلاج بالابر وذلك مقابل الادويه التى تحول دون الغثيان والقئ ، ووُجِدَ أن علاجات الوخز بالابر تؤدى دورها بفاعلية كبيرة .

 

  • الوخز بالابر ورعاية مرضى السرطان :

لأن الوخز بالابر يستطيع ان يقلل الألم والغثيان والقئ ، لذا فانه يستخدم فى بعض الاحيان لمساعدة الاشخاص على التكيف مع اعراض السرطان او العلاج الكيميائى , انه ايضا يستطيع ان يساعد فى السيطره على الومضات الساخنه المرتبطه بسرطان الثدى , ولكن كن متأكدا من التحدث مع طبيبك اولا وابحث عن ممارس لديه خبرة فى التعامل مع مرضى السرطان .

 

  • الوخز بالابر والخصوبه :

المشاهير مثل المغنيتين سيلين ديون وماريا كارى اثنوا على الوخز بالابر – المستخدم جنبا الى جنب مع علاجات العقم – لمساعدته لهم على الحمل , ومع استعراض وجهة نظر الدراسات الطبيه فانها دعمت تلك الرؤيه مشيرة الى ان الوخز بالابر من الممكن ان يزيد من كفاءة علاجات الخصوبه , وهناك نظرية واحدة تدعم ان الوخز بالابر يساعد فى زيادة الخصوبة عن طريق تقليل التوتر وزيادة تدفق الدم الى المبيضين .

 

  • الوخز بالابر للاقلاع عن التدخين :

الوخز بالابر يستخدم لمجموعة متنوعة من الحالات الاخرى بما فى ذلك الاقلاع عن التدخين والارق والاجهاد والاكتئاب وامراض الحساسيه , والدليل ليس واضحا بخصوص بعض الاستخدامات للوخز بالابر , على سبيل المثال ، الدراسات وجدت ان الابر المستخدمه فى الوخز التى توضع فى الاذن الخارجيه لمساعدة الناس على التوقف عن التدخين لا تؤدى دورها .

 

  • الوخز بالابر والاطفال :

الوخز بالابر عامة يعتبر آمن للاطفال ، وذلك مادمت تستخدم طبيب مرخص يقوم باتباع المعايير الموصى بها من الناحية الطبيه .

انه يستخدم فى الاساس للتحكم فى الالم والغثيان والقئ بعد الجراحه او الادويه المعالجه للسرطان , والادله الطبيه لا تؤيد استخدام الوخز بالابر لمعالجة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط الذى يصيب بعض الاطفال .

 

  • متى يتم التفكير فى الوخز بالابر ؟

لان الوخز بالابر نادرا ما يسبب اكثر من الاعراض الجانبيه الطفيفه ، لذا فهو بديل محتمل للأدويه المضاده للألم او العلاجات الستيرويديه , انه ايضا يعتبر علاجا تكميليا من الممكن استخدامه جنبا الى جنب مع العلاجات الاخرى , انه من الافضل مناقشة استخدام الوخز بالابر مع اخصائى الرعاية الصحيه الخاص بك .

 

  • مخاطر الوخز بالابر :

على الرغم من ان الوخز بالابر آمن بشكل عام والمشاكل الخطيره نادره ، الا ان هناك بعض المخاطر , حيث ان الابر الغير معقمه من الممكن ان تسبب عدوى ، لذا كن متأكدا من ان طبيبك يستخدم ابر معقمه يتم القاؤها بعيدا بعد استخدام واحد . فى بعض نقاط الوخز بالابر ، يتم ادراج الابر بعمق كبير لدرجة ثقبها للرئتين او المراره او التسبب فى مشكلات مع الاوعيه الدمويه الخاصه بك , وهذا هو السبب وراء اهمية استخدام ممارس تم تدريبه بشكل جيد على الوخز بالابر .

 

  • من يحظر عليه استخدام الوخز بالابر ؟

الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات فى النزيف او اولئك الذين يتناولون الادويه المسيله للدم ستزداد لديهم خطورة الاصابه بالنزيف , كما ان التحفيز الكهربائى من الابر من الممكن ان يتسبب فى مشكلات لاولئك الذين يستخدمون اجهزة ضبط نبضات القلب او الاجهزة الكهربائية الاخرى , والسيدات الحوامل يجب ان يتحدثن مع اخصائى الرعايه الصحيه الخاص بهن قبل استخدام الوخز بالابر .

انه من المهم عدم اهمال الرعاية الطبيه التقليديه او الاعتماد على الوخز بالابر بمفرده لعلاج الامراض او الآلام الشديده .

 

  • اختيار الطبيب :

انه من المهم ان تتلقى العلاج من شخص تلقى معايير التعليم والتدريب فى مجال الوخز بالابر . وتختلف الدول فى شروط الحصول على ترخيص . هناك منظمات وطنيه تحافظ على المعايير كالاكاديميه الامريكيه للوخز بالابر الطبيه (مجموعة الطبيب) او اللجنة الوطنيه لاصدار شهادات للوخز بالابر والطب الشرقى .

 

  • الاختلافات فى الوخز بالابر :

العديد من العلاجات الاخرى تستخدم طريقة مختلفه لتحفيز مواضع الوخز بالابر , فالكى يتضمن حرق الموكسا ” حزمة من اعشاب كاويه للجلد تم تجفيفها ومعها اوراق نبات الشيح ” ، والتى من الممكن ان تستخدم لاحقا فى تسخين الابر المستخدمه فى الوخز او تسخين الجلد .

الوخز بالابر الكهربائى يضيف تحفيزا كهربائيا الى الابر . اختلاف اخر حديث يستخدم ابر بالليزر يتم وضعها على (وليس فى) الجلد .

 

  • العلاج بالابر مقابل الوخز بالابر :

اذا كنت خائفا من الابر ، فقد تكون قادرا على الحصول على نسبة كبيره من نفس المفعول عن طريق الضغط بالابر . الضغط بالابر يتضمن الضغط او التدليك لمواضع الوخز بالابر لتنشيط مسارات الطاقه .

المقارنات العلميه بين العلاج بالابر والوخز بالابر محدوده ، ولكن العلاج بالابر ثبت عنه انه فعال فى تقليل الغثيان وتخفيف آلام الولاده , وبهذا فقد انتهينا من عرض كل ما تحتاجون الى معرفته عن الوخز بالابر الصينية .

 

شاهد أيضاً

lenses

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة فى كل الاعمار الي اى مدى أستطيع ارتداء عدساتي ؟ استبدل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *