الرئيسية » الصحة الانجابية » سرطان الخصية
testicular self examination

سرطان الخصية

w

من المهم أن ندرك أن سرطان الخصية الذى يتم تشخيصة في الوقت المناسب يمكن علاجه بدرجة كبيرة و الشفاء منه تماما فى أغلب الأحيان. المعلومات

التالية تتناول الأسئلة الأكثر شيوعا عن أورام الخصية وبمثابة تكملة للمناقشة مع الطبيب المعالج.

ماذا يحدث في الظروف العادية؟

الخصية الطبيعية تكون على شكل بيضة و لها إحساس الإسفنج المقوى عند الفحص. و على الحافة العلوية وخارج الخصية يوجد أنبوب ملتوى مطاطى وهو البربخ حيث يتم إنضاج الحيوانات المنوية قبل أن يتم خروجها من الجسم فى وقت لاحق. يجب أن يكون شكل الخصية و ملمسها متسق كما تكون الخصيتين فى حجم متقارب نسبيا.

ما هي أعراض ورم الخصية؟

يجب إعتبار أية إنتفاخ أو ورم بالخصية هو ورم سرطانى محتمل حتى يثبت العكس. حوالى 50 بالمائة من الرجال الذين يتم تشخصيهم بأورام الخصية يعطون الطبيب شكوى من وجود انتفاخ أو ورم بالخصية بدون الم على الإطلاق. أما الخمسة و عشرون إلى الخمسون بالمائة المتبقية يعطون شكوى من وجود الم بالخصية أو شعور بألم عند الإمساك بها.

لسوء الحظ، فإنه من الشائع بالنسبة للرجال التأخر (حوالى 5 أشهر) فى إبلاغ هذه الأعراض للطبيب، حيث أن الورم يمكن أن ينتشر خلال تلك الفترة، فإنه من المهم للغاية أن يقوم المريض بعرض نفسة على طبيب أمراض الذكورة فور وجود أي من هذه الأعراض.

سيقوم الطبيب بطلب فحص موجات فوق الصوتية على الخصية، و هو إجراء بسيط لتأكيد أو نفى أىة إشتباه فى وجود ورم. بالإضافة إلى ذلك فسيقوم الطبيب بطلب فحص دلالات أورام الخصية (وهى بروتينات تفرز من الخلايا السرطانية و يمكن قياسها فى الدم).

ما هي مراحل سرطان الخصية؟

المرحلة 1: سرطان في الخصية فقط.

المرحلة 2: انتشار السرطان إلى الغدد الليمفاوية في البطن.

المرحلة 3: إنتشار السرطان خارج الغدد الليمفاوية في البطن. قد يكون هناك خلايا سرطانيه في أجزاء أخرى من الجسم بعيدا عن الخصيتين، مثل الرئتين و الكبد.

كيف يتم علاج أورام الخصية؟

يتم التعامل مع الأورام المشتبه فيها منذ البداية بالاستئصال الجراحي للخصية . في بعض الحالات، قد يتم زراعة خصية صناعية بديلة في نفس الوقت حتى لا تتأثر الحالة النفسية للمريض فيما بعد.

بعد ذلك يعتمد العلاج على نوعية الورم، يتم تصنيف أنواع السرطان عن طريق  نوع الخلايا المسببه له، والتي تحدد كلا من إنتشار الورم والاستجابة لأنواع العلاج المختلفة. النوع  الأكثر شيوعا هو الورم المنوي (seminoma)، وهو يستجيب لكل من العلاج الإشعاعى و الكيميائى. و عادة ما يستخدم العلاج الإشعاعى فى علاج هذا النوع.

ويطلق على جميع أنواع الخلايا الأخرى “الأنواع الغير منوية أو non-seminoma” و خيارات العلاج لهذه الأنواع  تشمل الملاحظة، الجراحة أو العلاج الكيميائي، وهذا يتوقف على نوع الخلايا المسببة للسرطان ومدى انتشاره. و سيقوم الطبيب بعمل  مجموعه من الفحصوات لتحديد مرحلة الورم و مدى إنتشاره و بالتالى أسلوب العلاج مثل أشعة سينية على الصدر و كذلك أشعة مقطعية على البطن و الحوض و أيضا دلالات الأورام.

قد يحتاج المرضى الذين يعانون من سرطان الخصية فى مراحل أكثر تقدما أو الأورام الأكثر عدوانية إلى الاستئصال الجراحي للغدد الليمفاوية في البطن من منطقة خلف الصفاق لتقييم إلى أي مدى قد انتشر المرض. إذا كان المرض فى مرحلة متقدمة، قد يتم وضع المريض على العلاج الكيميائي كعلاج أساسي. في كثير من الأحيان يصف المتخصصون  دواء “كوكتيل” أو مزيج من اثنين أو ثلاثة أدوية  مثل إيتوبوسيد، سيسبلاتين وبليوميسين على أن يتم العلاج في ثلاثة أو أربعة دورات كل دورة ثلاثة أسابيع. و قد تكون هناك حاجة للإستئصال الجراحي في بعض الأحيان  للأورام المتبقية بعد الانتهاء من العلاج الكيميائي.

ما الذي يمكن توقعه بعد علاج أورام الخصية؟

إزالة خصية واحدة يجب ألا يضعف قوة المريض الجنسية أو قدرة المريض على الإنجاب بصفة عامة.  فخصوبة المريض قد تواجه انخفاض بسيط في إنتاج الحيوانات المنوية  و لكن الخصية المتبقية يجب أن تنتج كميات كافية من هرمون الذكورة و الحيوانات المنوية.

بعد الجراحة لإزالة الغدد الليمفاوية، قد يحدث ضعف لقدرة بعض المرضى على القذف (على الرغم من عدم شيوع هذه المشكلة مع التقنيات الحديثة للجراحة فى المحافظة على الأعصاب). أيضا، هناك بعض الأدوية المتاحة التى تساعد على حل مشكلة القذف. كما أن معظم المرضى قادرين على الانتصاب بشكل الطبيعي بعد الجراحة.

ومع ذلك، فإن إمكانية حدوث مشاكل بالقذف بعد الجراحة و ضعف بإنتاج الحيوانات المنوية بعد العلاج الكيميائى (ضعف مؤقت فى معظم الأحيان) فيجب أن يقوم المريض بحفظ لعينات من السائل المنوى عن طريق التجميد، كما أنه من المتوقع أن يتعرض المريض لمدة لا تقل عن خمس سنوات لأشاعات سينية و أشعة مقطعية واختبارات لدلالات الأورام بشكل دورى. لأن المريض في خطر متزايد (حوالي اثنين في المئة) من حدوث أورام مرة ثانية، فمن المهم أن يقم المريض بفحص ذاتى للخصية بشكل دورى، ومن الأفضل أن يكون هذا الفحص بعد الإستحمام بماء دافئ حتى تسترخى عضلة كيس الصفن فيمكن إجراء الفحص بسهولة أكثر.

الأسئلة الشائعة:

ما هى نسبة إنتشار أورام الخصية؟

أورام الخصية غير شائعة. حوالى ثلاثة لكل مائة ألف رجل يصابون بأورام الخصية في كل عام. ولكن في حين أن هذه الأرقام تعتبر منخفضة، فإن سرطان الخصية هو الورم الخبيث الأكثر شيوعا بين الرجال فى العمر ما بين 20 و 34 سنة.

هل هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية؟

عامل الخطر الوحيد المرتبطة بأورام الخصية هو  الخصية المعلقة و هى الخصية التي لم تنزل من تجويف البطن (حيث مكان نموها عند الجنين) أسفل فى كيس الصفن قبل الولادة. خمسة في المئة إلى عشرة في المئة من المرضى الذين كان لديهم  خصية معلقة و تم علاجها من خلال عملية جراحية تعرضوا لحدوث سرطان الخصية. الفحص الذاتي له أهمية خاصة لهؤلاء الرجال.

ما هو معدل الشفاء من أورام الخصية؟

والخبر السار لمرضى سرطان الخصية هو أن استراتيجية فعالة للعلاج تتمثل فى الجراحة، والعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي (إما وحدها أو بالجمع بينهم) قد أدى إلى نسبة شفاء تصل إلى 100 في المئة للمراحل المبكرة للورم، وأكثر من 85 في المئة للأورام الأكثر تقدما.

كيف يمكنني إجراء الفحص الذاتى للخصية؟

الفحص الذاتى للخصية شهريا هو أهم طريقة للكشف المبكر عن وجود ورم . من الأفضل القيام بالفحص بعد حمام دافئ نظرا لاسترخاء كيس الصفن. يجب أن نبحث عن أي تغييرات في الشكل ثم فحص كل خصية على حدى بعناية بين الأصابع والإبهام للتحقق من وجود أي كتل أو أورام. بينما العديد من الكتل حميدة، فإنه يوجد نسبة عالية من أورام الخصية تكون سرطانية. فلابد أن تقوم بزيارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

د. أحمد مطاوع أخصائى طب و جراحة أمراض الذكورة و التناسل و العقم، مدرس م. بكلية طب قصر العينى
زميل الجمعية الأوروبية للصحة الجنسية

شاهد أيضاً

yoga

هل ممارسة اليوجا تحسن الصحة الجنسية؟

  اليوجا, و هي تقليد هندي قديم يقوم بدمج التنفس و الـتأمل مع التمارين البدنية. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *