الرئيسية » الصحة النفسية » الاكتئاب…أسبابه وطرق علاجه
depression

الاكتئاب…أسبابه وطرق علاجه

depression

الاكتئاب

من الطبيعى ان تشعر بالاحباط فى بعد الأوقات ولكن اذا استمرت هذه الحالة لبضعة ايام فقد تكون علامة من علامات الاكتئاب والذى يتكون من حلقات من الحزن واللامبالاة مع بعض الاعراض الاخرى والتى تستمر لمدة اسبوعين متتالين على الاقل وتكون شديدة لدرجة تعطل لديك الانشطة اليومية الحياتية , فالاكتئاب ليس علامة لضعف الشخصية او سلبيتها ولكنها مشكلة رئيسية من مشاكل الصحة العامة وحالة صحية من الممكن علاجها .

 

أعراض الاكتئاب

1 – الاعراض الانفعالية :

من الاعراض الأولية لمرض الاكتئاب الحزن الدائم و/ أو فقدان الرغبة فى الحياة , فالانشطة التى كانت يوما ما محببة للنفس تفقد زهوتها والرغبة فيها , وقد يعانى المريض ايضا من الاحساس بالذنب او انعدام قيمته فى الحياة , وفقدان الأمل وتداول أفكار الموت والانتحار .

 

2 – الاعراض الجسدية :

قد يرتبط الاكتئاب احيانا ببعض الاعراض الجسدية مثل :

أ – الاجهاد والخمول .

ب – الأرق وخاصة الاستيقاظ فى وقت مبكر .

ج – النوم المتواصل .

د – التعب والآلام المستمرة والشد العضلى وآلام الجهاز الهضمى التى لا تتحسن بالعلاج .

من الممكن ان يؤدى الاكتئاب ايضا الى تدهور الاحوال الصحية وخاصة الاصابة بالامراض المزمنة .. كذلك تؤثر الموصلات الكيميائية بالمخ فى الحالة المزاجية والاحساس بالألم , الا ان علاج الاكتئاب اثبت انه يساهم فى تحسن الأحوال المرضية الموجودة .

 

3 – الشهية

من أعراض الاكتئاب ايضا تغير الشهية أو الوزن , فقد يشعر بعض المرضى بتحسن الشهية والجوع بينما يفقد البعض الآخر شهيتهم وكذلك قد يؤدى الاكتئاب الى زيادة او نقصان الوزن .

 

4 – التأثير على الحياة اليومية :

اذا تُرك الاكتئاب بدون علاج , فان الاضطرابات الجسدية والانفعالية قد تؤدى الى افساد العمل , والهوايات والعلاقات الاجتماعية , حيث يجد مرضى الاكتئاب صعوبة فى التركيز واتخاذ القرارات وكذلك يبتعدون عن اى أنشطة كانت ممتعة بالنسبة لهم حتى ممارسة الجنس , وفى الحالات الشديدة قد يهدد الاكتئاب حياة الانسان .

 

5 – لافتات الانتحار التحذيرية

 مرضى الاكتئاب هم دائما الأكثر عُرضة لمحاولة الانتحار لذا يجب ان تشمل اللافتات التحذيرية عبارات التحذير من الانتحار او الموت او التهديد بايذاء الناس او السلوك العدوانى عموما ولذا يجب الاهتمام بالشخص الذى يظهر عليه ميول انتحارية ورعايته , واذا كنت تخطط انت نفسك للانتحار فيجب ان تلجأ لقسم الطوارىء باقرب مستشفى للحصول على العلاج اللازم .

 

من هم الأكثر عُرضة للاصابة ؟

 أى شخص من الممكن أن يصاب بالاكتئاب ولكن يعتقد الخبراء ان للعامل الوراثي دورا فى ذلك , حيث ان اصابة أى من الأباء او الاقارب يزيد من فرص الاصابة بالاكتئاب وتزيد النسبة للضعف بين النساء عن الرجال .

 

أسباب الاكتئابلم يتأكد الأطباء بعد من أسباب الاكتئاب ولكن النظرية السائدة هي تغير خصائص المخ والموصلات الكيمائية العصبية , فالدوائر المخية التى تنظم الحالة المزاجية تعمل بشكل أقل خلال الاكتئاب , ويعتقد ان العلاج المستخدم يحسن التواصل بين خلايا المخ فتعمل بشكل طبيعى , كما يعتقد الخبراء ايضا ان التعرض للضغط النفسى أو العصبى مثل فقدان الأحبة من الممكن ان يكون من مسببات الاكتئاب خاصة فى الاشخاص المهيئون بيولوجيا ووراثيا لذلك , كذلك فأن الادوية والكحوليات والادمان والتغييرات الهرمونية او حتى المناخ قد تؤدى كل تلك المسببات الى الاصابة بالاكتئاب .


الاكتئاب الموسمى

اذا كانت حالتك المزاجية تتأثر بفصول السنة , كأن تكون مشرقا صيفا وكئيبا شتاءا فقد تكون من حالة الاكتئاب الموسمي الدورى أو الفصلى حيث يعتقد الخبراء انه يؤثر فى نسبة تتراوح من 3% الى 20 % من الناس معتمدا على اماكن معيشتهم .

 

اكتئاب ما بعد الولادة
يصاب به ثلاثة من بين كل اربعة أمهات جدد ولكن 12% منهم تتطور بهم الاعراض للأسوء بعد الولادة حيث تتشابه الأعراض مع مرض الاكتئاب ولكن مع فارق مهم ان الطفل يتأثر بحالة الأم حيث تفقد التواصل والتمتع مع طفلها الجديد .

 

الاكتئاب عند الأطفال

يؤثر الاكتئاب فى حوالى 2% من طلاب المدارس بالولايات المتحدة الأمريكية وحوالى واحد من كل عشرة مراهقين حيث يتداخل مع انشطتهم اليومية مثل اللعب وتكوين العلاقات مع الأصدقاء , تتشابه الاعراض مع مرض الاكتئاب عند البالغين ولكن قد يبدو الأطفال ايضا غاضبون ويدفعهم ذلك لارتكاب بعض السلوكيات الخاطئة وهو ما يسمى (التمثيل العصابي ) وغالبا ما يكون تشخيص الاكتئاب عند الاطفال امرا صعبا .

 

تشخيص الاكتئاب

لم تتوفر اى تحاليل معملية لتشخيص مرض الاكتئاب حتى الآن وللتمكن من التشخيص الدقيق يعتمد الأطباء على وصف المريض للاعراض التى يشعر بها , سوف يتم سؤالك عن تاريخك المرضى والأدوية التى تستخدمها – حيث انه من الممكن ان يكون الاكتئاب من الاعراض الجانبية لتلك الادوية – والتغييرات المزاجية والسوكيات والأنشطة اليومية , كل ذلك يساعد فى التشخيص وتحديد مدى خطورة الحالة .

 

العلاج بالحوار

تفترض الدراسات عدة طرق للعلاج بالحوار مع مريض الاكتئاب والتى قد تصلح للحالات البسيطة والمتوسطة كما يهدف العلاج المعرفى السلوكى الى تغيير الأفكار والسلوكيات المؤدية للاكتئاب كما ان العلاج بالتواصل مع المحيطيين يساهم فى معرفة مدى تأثير العلاقات على حالتك المزاجية كما يساهم العلاج النفسي للمريض فى فهم مدى تأثر سلوكياته وتقلباته المزاجية بمشاكل اللاوعى والمسائل المعلقة بدون حلول جذرية .

 

علاجات الاكتئاب

 1 – تؤثر مضادات الاكتئاب على مستويات الموصلات الكيمائية بالمخ مثل السيرتونين والنورابينفرين لذا فأن استخدام مضادات الاكتئاب لعدة اسابيع لملاحظة تأثيرها يكون خيار اساسي , ولهذا السبب فأن المتابعة مع الطبيب ضرورية جدا لضبط الجرعة حسب الحالة , فاذا لم يعطى العلاج الاول النتيجة المطلوبة فهناك فرص أخرى مع علاج آخر , كذلك يكون العلاج النفسي والحوار فعال للغاية بجانب تناول الأدوية .

 

2 – العلاج بالرياضة حيث تعتقد الأبحاث ان ممارسة الرياضة سلاحا فعالا ضد حالات الاكتئاب البسيطة والمتوسطة حيث يساعد النشاط البدنى على افراز الاندروفين الذى يساهم فى ضبط الحالة المزاجية كما ترتبط التمارين المنتظمة بزيادة الاحساس بالثقة والاعتزاز بالنفس وتحسن من القدرة على النوم وتقلل الضغط النفسي , فان ممارسة أى نوع من الانشطة بداية من السباحة وحتي الاعمال المنزلية يساعد فى تحسن الحالة المزاجية , فقد قم باختيار النشاط الذى تحبه وواظب عليه لمدة 20-30 دقيقة لاربع او خمس مرات اسبوعيا .

 

3 – العلاج بالضوء (العلاج الضوئي ) حيث أثبت العلاج الضوئي كفاءته فى علاج عدة أنواع من مرض الاكتئاب , وهو يتضمن جلوس المريض امام مصدر ضوء مصمم خصيصا داخل صندوق يقوم باشعاع ضوء ساطع او معتم لفترة زمنية محددة يوميا , من الممكن ان تستخدم تلك الطريقة مع طرق العلاج الأخرى , يمكنك التحدث مع طبيبك حول جدوى الحصول على الصندوق الضوئى وتحديد المدة الزمنية لاستخدامه .

 

4 – عشبة سانت جونز لعلاج الاكتئاب , انها عبارة عن مكمل غذائي وظلت فترة طويلة محل نقاش وبحث فى قدرتها على مقاومة حالات الاكتئاب البسيطة , بينما أثبتت دراستان كبيرتان انعدام مفعولها فى الحالات المتوسطة او الشديدة , ومن الممكن ايضا ان تتعارض مع بعض الأدوية االى تتناولها للامراض الأخرى او مع وسائل منع الحمل المستخدمة للسيدات , لذا يجب استشارة طبيبك قبل استخدامها وبالطبع قبل استخدام اى مكمل غذائي آخر .

 

5 – الحيوانات الأليفة لعلاج الاكتئاب , قد لا يكون الجرو الشقى او البغبغان المتكلم بديلا عن العلاج الدوائى او الحوار مع المريض , ولكن يعتقد بعض الباحثين ان تلك الحيوانات الأليفة قد تساهم فى تخفيف الأعراض فى حالات الاكتئاب البسيطة والمتوسطة حيث توفر تلك الحيوانات البسيطة لأصحابها الحب الغير مشروط وتقلل الاحساس بالوحدة وتشعرهم ايضا بالمسؤولية , وقد أثبتت الدراسات ايضا ان اصحاب الحيوانات الأليفة هم الاقل شعورا بالارق والأفضل صحيا بشكل عام .

 

6 – دور الدعم الاجتماعى , وذلك لأن العزلة تسير جنبا الى جنب مع الاكتئاب فان تطوير شبكة الدعم الاجتماعى من الممكن ان يكون جزءا هاما من العلاج والذى قد يتضمن الالتحاق بمجموعة دعم او منتدى او بذل جهدا حقيقيا لرؤية الأهل والأصدقاء بشكل منتظم أو حتى الالتحاق بنادى للكتب أو نادى رياضى حيث يمكنك ذلك من التواصل مع الآخرين بشكل منتظم .

 

 

7 – تنشيط العصب المبهم , حيث يمكن ان يساعد تنشيط العصب المبهم مع الحالات التى لا تتحسن بالعلاجات الاخرى حيث يقوم ذلك باعادة ضبط للمخ عن طريق زرع جهاز يقوم بارسال نبضات كهربية للمخ عن طريق العصب المبهم بالعنق والتى يعتقد انها تقلل من أعراض الاكتئاب عن طريق ضبط الأماكن المسوؤلة عن الحالة المزاجيه بالمخ .

 

8 – العلاج بالتخليج أو الصدمة الكهربائية , وهذا النوع هو خيار آخر ايضا للمرضى الذين لم يبدوا أى تحسن مع العلاجات الاخرى او مع الاكتئاب السوداوى الشديد حيث يتم استخدام الشحنات الكهربائية لتكوين نوبة مخططة , يتم ذلك أثناء تنويم المريض فلا يشعر بالخطوات ويساعد حوالى 80 الى 90 % من المرضى الذين لا يستجيبوا لأى علاجات اخرى .

 

9 – التنشيط المغناطيسي عبر الجمجمة , ويستخدم لمرضي الاكتئاب المستعصي عن طريق تمرير النبضات الالكترومغناطيسية عبر الجمجمة حيث تنشط تيار كهربى ضئيل فى الجزء من المخ المعنى بالاكتئاب , ومازالت الدراسات قائمة على هذا النوع من العلاج ولكنه قد أثبت انه لا يسبب الا القليل من الاعراض الجانبية .

 

توقعات جيدة :-

فى خضم الاكتئاب قد تشعر باليأس والوحدة , ولكن فى الحقيقة هذه الحالة تستجيب كثيرا للعلاج حيث يتحسن 80% من المرضى بالعلاج سواء النفسى والحوارى او الدوائي سواء كان واحدا او مجموعة متكاملة , حتى وان فشل كل ذلك فمازال هناك تطور وسبل جديدة للعلاج تُكتشف كل يوم , ففقط تفائل .

شاهد أيضاً

aerobic exercise

الرياضة….. وقاية وعلاج

سواء كنت تبلغ من العمر9 سنوات أو 90 عاما فان الأدلة الوفيرة توضح أن ممارسة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *