الرئيسية » صحة الاعصاب » ما هو مرض التصلب العصبى المتعدد ؟
ms

ما هو مرض التصلب العصبى المتعدد ؟

ms

كل ما تريدون معرفته عن مرض التصلب العصبى المتعدد

 

  • ما هو مرض التصلب العصبى المتعدد ؟

مرض التصلب العصبى المتعدد هو مرض مزمن يتسبب فى تدمير الاعصاب فى الحبل الشوكى والمخ بالاضافه الى الاعصاب البصريه . فالتصلب يعنى ظهور الندبات ، والاشخاص المصابون بالتصلب المتعدد ينمو لديهم مناطق متعدده من أنسجة الندبات كرد فعل لتلف الاعصاب .

الاعراض من الممكن ان تشتمل على مشكلات فى التحكم فى العضلات او التوازن او الرؤيه او القدره على النطق ، وذلك اعتمادا على المنطقه التى حدث بها التلف .

 

  • أعراض التصلب العصبى المتعدد :

 

  • الضعف او التنميل :-

تلف الاعصاب من الممكن ان يتسبب فى :

  • ضعف فى الذراع او القدم .
  • تنميل .
  • فقدان التوازن .
  • تقلصات فى العضلات .

وتلك الأعراض قد تؤدى الى تكرار التعثر او الصعوبه فى المشى.

 

  • مشكلات فى الرؤية :-

اكثر من نصف الاشخاص المصابون بالتصلب العصبى المتعدد يتعرضون لمشكلة فى الرؤية تُسَمى بالتهاب العصب البصرى ، وهذا الالتهاب فى العصب البصرى من الممكن ان يتسبب فى تشوش فى الرؤيه او فقدان القدره على رؤية الالوان او آلم فى العين او عمى ، وغالبا ما يحدث ذلك فى عين واحده .

المشكله غالبا مؤقتة وتميل الى التحسن فى خلال اسابيع قليلة . فى حالات كثيرة ، مشاكل الرؤيه هى العلامه الاولى للتصلب العصبى المتعدد .

 

  • مشاكل فى النطق :-

على الرغم من انها اقل شيوعا من مشاكل الرؤيه الا ان بعض الاشخاص المصابون بالتصلب العصبى المتعدد يصابون بتلعثم فى الكلام , وهذا يحدث عندما يتسبب التصلب العصبى المتعدد فى تدمير الاعصاب التى تحمل اشارات النطق من المخ , وبعض الاشخاص يصابون ايضا بصعوبة فى البلع .

 

  • الاعراض الاخرى للتصلب العصبى المتعدد

التصلب العصبى المتعدد من الممكن ان يؤثر سلبا على حدة الذكاء ، فبعض الاشخاص من الممكن ان يلاحظوا انهم يستغرقون وقتا اطول فى حل المشكلات ، وآخرون من الممكن ان يصابوا بفقدان طفيف فى الذاكره او صعوبه فى التركيز , ومعظم الاشخاص المصابون بالتصلب العصبى المتعدد يواجهون بعضا من فقدان السيطره على المثانه ، وهذا يحدث بسبب ان الاشارات بين المخ و المثانه يتم انقطاعها , وآخيرا ، الارهاق هو مشكلة شائعه ، فمن الممكن ان تشعر بالاعياء حتى بعد نوم ليلة جيدة .

 

  • السكتة الدماغية مقارنة بالتصلب العصبى المتعدد

الارتباك والتلعثم فى الحديث وضعف العضلات من الممكن ان يكونوا اعراض للتصلب العصبى المتعدد ولكن من الممكن ان يكونوا ايضا اشارات للسكتة الدماغية .

اى شخص يتعرض فجأة لصعوبة فى التحدث او فى تحريك اطرافه يجب ان يؤخذ الى غرفة الطوارئ فى الحال حيث أن معالجة السكتة الدماغية فى الساعات القليله الاولى يوفر أفضل الاحتمالات للشفاء العاجل .

  • كيف يقوم التصلب العصبى المتعدد بالهجوم

فى الاشخاص المصابون بالتصلب العصبى المتعدد ، يقوم الجهاز المناعى الخاص بالجسم بمهاجمة الخلايا المحيطة بالألياف العصبية فى المخ والحبل الشوكى والاعصاب البصرية ، وهذا الغطاء مصنوع من مادة دهنية تُسمى الميالين ، وهى تقوم بحماية الاعصاب ومساعدتها على ارسال الاشارات الكهربائية التى تتحكم فى الحركه والكلام وغيرها من المهام ، وعندما يتلف الميالين تتكون الندبات ولا تنتقل الرسائل العصبية بشكل صحيح .

 

  • ما يتسبب فى التصلب العصبى المتعدد

تبقى جذور التصلب العصبى المتعدد غامضة ، ولكن الاطباء يرون بعض المؤشرات المفاجئة ، فهو أكثر شيوعا فى المناطق البعيدة عن خط الاستواء ، بما في ذلك الدول الاسكندنافية وأجزاء أخرى من شمال أوروبا ، فتلك المناطق تحصل على قدر قليل من اشعة الشمس ، لذا فأن بعض الباحثين يعتقد ان فيتامين د ” المعروف بأنه فيتامين اشعة الشمس ” قد يكون له علاقة بذلك المرض , وتشير البحوث الى احتمالية وجود رابط بين نقص فيتامين ( د ) والاضرابات فى المناعة الذاتية ، ولكن الدراسات مازالت تُجرى حتى الآن , والوراثة يبدو انها تلعب دورا هى الأخرى .

 

  • من يُصاب بالتصلب العصبى المتعدد

التصلب العصبى المتعدد أكثر شيوعا فى النساء على الاقل بمرتين ضعف وجوده فى الرجال , وعلى الرغم من انه من الممكن ان يصيب الناس من اى جنس ، الا ان القوقازيين يبدو انهم الأكثر عرضة للخطر , كما أن فرص تطور تلك الحالة تكون مرتفعة بين عمر العشرين و الخمسين .

 

  • تشخيص التصلب العصبى المتعدد

عادة تُستخدم الفحوصات ، جنبا الى جنب مع التاريخ الطبى والفحص العصبى لتشخيص التصلب العصبى المتعدد واستبعاد الاسباب الاخرى للاعراض .

أكثر من 90% من الاشخاص المصابون بالتصلب العصبى المتعدد لديهم انسجة ندبات تظهر فى التصوير بالرنين المغناطيسى .

البزل القطنى ” سحب عينة من السائل النخاعى ” يستطيع ان يتحقق من اى تشوهات موجوده فى السائل الذى يغمر المخ والحبل الشوكى , كما أن الاختبارات التى تستخدم فى القاء النظر على النشاط الكهربائى للاعصاب تستطيع ان تساعد ايضا مع التشخيص , والفحوصات المعملية تستطيع ان تساعد فى استبعاد حالات وامراض المناعة الذاتية مثل فيروس نقص المناعة او مرض اللايم .

 

  • كيف يتطور مرض التصلب العصبى المتعدد ؟

التصلب العصبى المتعدد مختلف فى كل شخص ، وعادة ما يرى الاطباء اربعة اشكال له :

  • الانتكاسة – السكون : الاعراض تشتد اثناء النوبات الحادة ، ثم تتحسن تقريبا تماما او تسكن , وهذا هو الشكل الاكثر شيوعا فى التصلب العصبى المتعدد .
  • تطور المرض – المرحلة الاولى : التصلب العصبى المتعدد يزداد سوءا ببطء ولكن على نحو ثابت .
  • تطور المرض – المرحله الثانية : يبدأ فى طور الانتكاسة -السكون ، ثم يصبح متقدما .
  • تطور المرض – الانتكاسة : المرض الكامن يزداد سوءا بشكل ثابت حيث يعانى المريض من انتكاسات حادة ، والتى قد تسكن او لا , وهذا هو الشكل الأقل شيوعا من التصلب العصبى المتعدد .

 

  • التصلب العصبى المتعدد والطقس

اشارت البحوث الى ان المرض من الممكن ان يكون اكثر نشاطا فى شهور الصيف ، فالحرارة والرطوبة العالية من الممكن أيضا ان تزيد الاعراض سوءا بشكل مؤقت ، كما ان درجات الحرارة الباردة جدا و التغيرات المفاجئة فى درجة الحرارة من الممكن أيضا ان تؤدى الى تفاقم الاعراض .

 

  • علاج التصلب العصبى المتعدد :

 

  • العقاقير الطبية

على الرغم من انه لا يوجد علاج للتصلب العصبى المتعدد الا انه يوجد ” ادوية محسنة للحالة المرضية ” والتى تستطيع ان تقلل من تكرار وشدة هجمات التصلب العصبى المتعدد , واستخدام تلك الأدوية من شأنه ان يعمل على تدمير اقل للمخ والحبل الشوكى على مدار الوقت ، وكذلك تقليل التقدم فى الاعاقه , وعندما تحدث هجمة المرض فأن جرعة كبيرة من الستيرويدات من الممكن ان تساعد فى ايقافها .

ان الكثير من الأدوية متوفرة ايضا لكى تساعد فى التحكم فى الاعراض المزعجة للتصلب العصبى المتعدد كتشنجات العضلات وسلس البول والألم .

  • التحكم فى الالم

حوالى نصف الاشخاص المصابون بالتصلب العصبى المتعدد ينتج لديهم شكلا معينا من الالم ، وذلك اما نتيجة لحدوث دائرة كهربائية صغيرة فى الجهاز العصبى او بسبب تشنجات العضلات او الاجهاد .

الاطباء من الممكن ان يصفوا الادويه المضاده للاكتئاب او المضاده للتشنجات لتسكين آلام الاعصاب , والعقاقير المسكنة للألم والمضادة للتشنجات من الممكن ايضا ان تُستخدم , بجانب أن آلام العضلات غالبا ما تستجيب بشكل جيد للتدليك والعلاج الطبيعى , فكن متأكدا من مناقشة الاختيارات مع طبيبك اذا وجدت نفسك مصابا بالألم .

 

  • العلاج الطبيعى

اذا تسبب التصلب العصبى المتعدد فى التأثير على التوازن او التناسق او قوة العضلات ، فمن الممكن ان تتعلم كيف تعوض ذلك , فالعلاج الطبيعى يستطيع ان يساعد فى تقوية العضلات ومقاومة التيبس والالتفاف بسهولة اكبر , كما أن العلاج الوظيفى يستطيع ان يساعد فى الابقاء على التنسيق بين يديك وذلك لخلع الملابس او الكتابة , واذا كان لديك مشاكل فى التحدث او البلع ، فبإمكان اخصائى التخاطب مساعدتك .

 

  • العلاج التكميلي للتصلب العصبى المتعدد

الكثير من العلاجات الغير تقليدية لمرض التصلب العصبى المتعدد لم تتم دراستها بشكل جيد , وبعض الناس يقول ان الوخز بالابر يزيل الاعراض كتقلصات العضلات والآلم ، ولكن الابحاث التى تؤكد تلك القيمة ليست حاسمة , وقد ذكر آخرون الفوائد من الحقن بسم النحل ، ولكن دراسة دقيقة – استمرت لمدة اربع وعشرين اسبوع – لم تظهر اى تحسن فى الاعاقة او التعب او عدد هجمات التصلب العصبى المتعدد عندما تم الحقن بسم النحل .

انه من المهم ان تخبر طبيبك عن اى مكملات غذائية او انظمة غذائية خاصة او اى علاجات اخرى ترغب فى تجربتها .

 

  • التصلب العصبى المتعدد والحمل

الأطباء عامة يوافقون على انه آمن على المرأه المصابه بالتصلب العصبى المتعدد ان تحمل ، والابحاث تشير الى عدم وجود اى خطر متزايد من المضاعفات اثناء الحمل , وفى الحقيقة ، فأن الكثير من السيدات يصبح لديهن اعراض التصلب العصبى المتعدد بشكل اقل اثناء الحمل , فالنسب المرتفعة من الهرمونات والبروتينات من الممكن ان تثبط الجهاز المناعى ، وتقلل احتمالات التعرض لهجوم جديد .

وعموما فأنه من الافضل ان تتحدثى مع طبيبك قبل الحمل ، حيث أن هناك أدوية معينة للتصلب العصبى المتعدد لا يجب ان يتم استخدامها اثناء الحمل او الرضاعة .

من الملاحظ أنه فى الاشهر الاولى بعد الولادة من الممكن أن ترتفع احتمالية التعرض لانتكاسة .

 

  • البقاء متحركاً مع التصلب العصبى المتعدد

ان الغالبية العظمى من الاشخاص المصابون بالتصلب العصبى المتعدد يكونوا قادرين على مواصلة المشى ، وذلك على الرغم من الفوائد العديدة لبعض الانواع من الاجهزه المساعدة , فأن  ارتداء الاحذية المقوية للعظام او حاملات الساق يستطيعا ان يساعدا فى زيادة الثبات , وعندما تكون ساق واحدة اقوى من الاخرى ، فان العصا تستطيع ان تساعد .

الاشخاص الذين لديهم مشاكل كبيرة فى سيقانهم من الممكن ان يحتاجوا الى استخدام جهاز المشى , والكرسى المتحرك او الدراجة الناريه من الممكن ان يكونوا أفضل لاولئك الذين يعانون من عدم الثبات بشدة او التعب بسهولة عند محاولة المشي .

 

  • تهيئة منزلك لحالة التصلب العصبى المتعدد

القيام بتغييرات قليلة حول منزلك يستطيع ان يساعدك فى ادارة الانشطة اليومية الخاصة بك بنفسك , مثلا قم بتثبيت مقابض ارتكاز فى داخل وخارج الحمام او الحوض , استخدم سجادة لا تسبب الانزلاق , قم باضافة مقعد مرتفع وحواجز سلامة الى المرحاض , قم بخفض واحدة من منضدات مطبخك وعندئذ ستتمكن من الوصول اليها من وضعية الجلوس , وأخيرا قم بالتخلص من اى سجاجيد مُلقاه بشكل زائد والتى تشكل خطرا مضاعفا لزيادة احتمالية التعثر بها اثناء السير .

  • التصلب العصبى المتعدد وممارسة التمارين الرياضية

ان ممارسة التمارين الرياضية تستطيع ان تخفف من التصلب والتعب والاعراض الاخرى للتصلب العصبى المتعدد ، ولكن المبالغة فى ذلك من الممكن ان يجعل الامور اكثر سوءا , وعامة فأن من الافضل ان تبدأ ببطئ ، وحاول ان تتمرن لمدة عشر دقائق فى كل مرة ، ثم قم بالعمل تدريجيا فى طريقك الى جلسة اطول .

قبل ان تبدأ ، قم بالتحقق مع طبيبك عن اى نوع من الانشطة سيكون انسب لك ومستوى الشدة الذى تمارس ذلك النشاط به , وهناك احتمالات قليلة تشتمل على التمارين الرياضية المائية والسباحة والتاى تشى واليوغا .

 

  • مستقبل التصلب العصبى المتعدد

اغلب الاشخاص المصابون بالتصلب العصبى المتعدد يعيشون فترة حياة طبيعية او قريبة من الطبيعية , فعلى الرغم من ان الحاله من الممكن ان تجعل الالتفاف او اتمام مهام معينة اكثر صعوبة ، الا انها لا تؤدى دائما الى اعاقة خطيرة , وذلك بفضل الادوية الفعالة والمعالجة باعادة التأهيل واستخدام الاجهزة المساعدة .

الكثير من الاشخاص المصابون بالتصلب العصبى المتعدد يظلوا نشيطين ومحتفظين بوظائفهم ومواصلين الاستمتاع بعائلاتهم وأنشطتهم المفضلة , فكن واحدا منهم .

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *