الرئيسية » الصحة الجنسية » فيروس زيكا قد ينتقل جنسيا
zika

فيروس زيكا قد ينتقل جنسيا

zika

وجد باحثون بمركز الامراض المعدية الامريكي ان فيروس زيكا قد ينتقل جنسيا و ان الرجل المصاب بفيروس زيكا قد ينقل العدوى إلى شريكته و قد اصدر المركز تحذيرا شديدا  خصوصا اذا كانت الشريكه حامل لانه ينتقل الي الجنين.

و من المعروف ان فيروس زيكا ينتقل عبر البعوض  و اكثر البلدان المعرضة لفيروس زيكا هي المكسيك و دول امريكا الوسطي و امريكا الجنوبية و دول الكاريبي و الراس الاخضر.

معظم المرضي المصابون بفيروس الزيكا لا تظهر عليهم اي اعراض و من تظهر عليهم الاعراض تكون كالحمي الخفيفة و الصداع و الوهن و الام المفاصل و التهاب الملتحمة.

و الخطر الاكبر لفيروس زيكا يكون علي الحوامل حيث ينتقل الفيروس من الام الي الجنين عن طريق المشيمة  و يتسبب الفيروس باصابة الاطفال باعاقة ذهنية حيث يتسبب في ضمور المخ و توقفه عن النمو.

و كذلك قد يتسبب فيروس زيكا بمرض جليان باري المناعي الذي يؤدي إلى  الشلل المؤقت.

ووفقا للمركز الامريكي ان حالتين من الانتقال الجنسي كانت قد ظهرت اعراض علي الرجال في حين ان حالة واحدة لم تظهر عليها اعراض.

لا يزال المجتمع الطبي يتعلم عن فيروس زيكا وانتقاله جنسيا، ويحث الرجال الذين يسافرون إلى المناطق حيث ينشط الفيروس لاستخدام الواقي الذكري، وخاصة إذا كانوا يمارسون الجنس مع شريكه حامل. الواقي الذكري قد يقلل من خطر انتقال العدوى، ولكن الامتناع عن ممارسة الجنس هو الطريقة الأكيدة الوحيدة لتجنب انتشار فيروس زيكا.

الفيروس يمكن أن يتواجد في السائل المنوي، حتى لفترة أطول من وجوده في الدم، كما يقول الخبراء. ومع ذلك، فإنه ليس من الواضح بالضبط كم من الوقت يمكن أن يبقى الفيروس في السائل المنوي.

يجب علي النساء الحوامل ان يسألوا شركاءهم اذا كانوا قد سافروا الي مناطق ينتشر فيها المرض و اذا كان هناك اي شك يجب ان يستخدموا الواقي الذكري او ان يمتنعوا عن ممارسة الجنس.

و لكن إلى الآن لم يعرف العلماء تحديدا اذا كان الفيروس يمكن أن ينتقل من النساء الي الرجال.

د/ محمد شكر عبده      

اخصائي امراض الذكورة و التناسل

المصادر:

http://www.cdc.gov/ncbddd/birthdefects/microcephaly.htm

http://www.cdc.gov/mmwr/volumes/65/wr/mm6505e1.htm

http://www.cdc.gov/zika/hc-providers/qa-sexual-transmission.html
http://wwwnc.cdc.gov/travel/page/zika-information
http://www.medscape.org/viewarticle/857831?src=wnl_edit_tpal

http://www.cdc.gov/zika/index.html

http://www.ninds.nih.gov/disorders/gbs/detail_gbs.htm

شاهد أيضاً

yoga

هل ممارسة اليوجا تحسن الصحة الجنسية؟

  اليوجا, و هي تقليد هندي قديم يقوم بدمج التنفس و الـتأمل مع التمارين البدنية. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *