الرئيسية » صحة الاعصاب » كل ما تريدون معرفته عن ألم عرق النسا
sciatica

كل ما تريدون معرفته عن ألم عرق النسا

sciatica

ما هو عرق النسا ؟

عرق النسا يشير إلى حدوث آلام بأسفل الظهر ، والتى تكون ناجمة عن وجود مشكلة في العصب الوركي ، وهو عبارة عن عصب كبير يمتد من أسفل الظهر الى الخلف من كل ساق ، وعندما يحدث جرح او ضغط شديد على العصب الوركي فأنه يمكن أن يسبب ألم في أسفل الظهر والذي ينتشر في منطقة الحوض و الأرداف و الساق ، وما يصل الى 90٪ من الناس يمكنهم التعافي من عرق النسا بدون جراحة .

 أعراض الاصابة بعرق النسا :
العرض الأكثر شيوعا فى عرق النسا هو وجود آلام أسفل الظهر والتي تمتد عبر الفخذ و الأرداف و الى أسفل ساق واحدة ، وهذا الألم عادة ما يصيب ساق واحدة فقط و من الممكن أن يزداد سوءا عندما تجلس او تسعل او تعطس ، وقد يشعر المريض احيانا ببعض الخدر او الضعف أو الوخز في القدم , وفى العادة تظهر أعراض عرق النسا فجأة ويمكن أن تستمر لعدة أيام أو أسابيع .

 هل هو عرق النسا ام انه مجرد ألم اخر فى اسفل الظهر ؟
هناك دراسة توضح أن ما يصل الى 85٪ من الأمريكيين يواجهون بعض الأنواع من آلام الظهر خلال حياتهم , ولكنها لا تشتمل دائما على آلام العصب الوركى , ففي كثير من الحالات تكون آلام الظهر ناتجة عن توتر العضلات فى اسفل الظهر نتيجة زيادة المجهود العضلى بشكل مبالغ فيه .
ما يحدد انه الم عرق النسا هو ان الالم يمتد عبر الساق والقدم مع وجود الاعراض الموضحة اعلاه , مع شعور المريض وكأن هناك شد عضلى يمتد لعدة ايام .

 من يصاب بعرق النسا ؟
عادة ما يصاب بعرق النسا الاشخاص اللذين تتراوح اعمارهم بين 30 الى 50 عام , كما يظهر بشكل اكبر فى النساء خلال الحمل حيث يضغط كبر حجم الرحم على العصب الوركى ولذلك يكونون اكثر عرضة للاصابة بعرق النسا , وايضا تزداد معدلات الاصابة بعرق النسا لدى من لديهم تآكل او التهابات فى فقرات العمود الفقرى .
 الأسباب :
1- تآكل الغضاريف الموجودة بين فقرات العمود الفقرى :
ان الغضاريف الموجودة بين فقرات العمود الفقرى تسمى القرص الفقري ( ويطلق عليه البعض الديسك ) وهو السبب الأكثر شيوعا الذى يسبب الاصابة بعرق النسا . ان اقراص العمود الفقرى يمكن ان نعرفها بأنها وسائد توجد بين فقرات العمود الفقري الخاص بنا , وهذه الأقراص تضعف مع التقدم في العمر وتصبح أكثر عرضة للإصابة , واحيانا مركز القرص الهلامى يضغط على الحواف الخارجية للقرص , مما يضغط بدوره على جذور العصب الوركى فيحدث عرق النسا .
شخص من كل خمسون شخص يصاب بمشاكل فى القرص الفقرى خلال الحياة , وتقريبا ما يصل الى 25 % من هذه النسبة سيصاب باعراض عرق النسا التى تستمر لديهم لما يقارب الستة اسابيع .
2- ضيق العمود الفقرى :
ان فقرات العمود الفقرى تفرز بعض المواد التى تعمل على مرونة العمود الفقرى , واحيانا يسبب ذلك ضيق في القناة الشوكية , وهذا هو ما يسمى بضيق العمود الفقري , والذى يضغط بدوره على جذور العصب الوركي مسببا آلالام عرق النسا المعروفة , والجدير بالذكر ان ضيق العمود الفقري هو أكثر شيوعا في البالغين فوق سن الستون عاما .
3- اورام العمود الفقرى :
فى حالات نادرة يصاب الشخص بعرق النسا نتيجة وجود اورام فى العمود الفقرى او العصب الوركى , حيث تضغط هذه الاورام على الاعصاب المتفرعة من العمود الفقرى بما فيهم العصب الوركى فتحدث آلام عرق النسا المعروفة .
4- متلازمة الكمثريه :
ان الكمثري عبارة عن عضلة موجودة في عمق الأرداف , أنها تربط بين أسفل العمود الفقري وعظم الفخذ العلوي وموجودة مباشرة فوق العصب الوركي , فعندما تتعرض لشد او تشنج عضلى فأنها تضغط مباشرة على العصب الوركى مسببة اعراض عرق النسا , وجدير بالذكر ان متلازمة الكمثرية أكثر شيوعا في النساء .
# محفظة النقود الممتلئه من الممكن ان تؤدى الى الكمثريه :
قد لا تفكر ان الكثير من النقود تعتبر مصدرا للألم ، ولكن محفظة النقود الممتلئه قد تؤدى الى متلازمة الكمثريه ، وقد يتعرض لتلك الحاله اولئك الرجال الذين يرتدون محفظة النقود فى الجيب الخلفى من سراويلهم دائما ، فتلك العاده تضع ضغطا مستمرا على عضلة الكمثرى وتتسبب فى ضرر للعصب الوركى على مر الزمن , من الممكن ان تتجنب تلك المشكله عن طريق وضع محفظة النقود فى الجيب الامامى او فى جيب المعطف .

5- التهاب المفصل العجزى :
التهاب المفصل العجزى هو عباره عن التهاب فى واحده او اثنتين من مفاصل الحوض العجزيه ، وهى المكان الذى يربط بين اسفل العمود الفقرى و الحوض . التهاب المفصل العجزى من الممكن ان يتسبب فى آلام فى الارداف و أسفل الظهر و من الممكن ان يمتد الى الاسفل فى ساق واحده او كلتيهما ، و تزداد شدة الألم مع الوقوف لفترات طويله او صعود الدرج . التهاب المفصل العجزى من الممكن ان يحدث بسبب التهاب المفاصل او الجروح او الحمل او الاصابه بالعدوى .
6- الجروح او الاصابه بالعدوى :
الاسباب الاخرى المؤديه الى الاصابه بعرق النسا تشتمل على التهاب العضلات او العدوى او الجروح مثل الكسور . فبشكل عام اى حاله تتسبب فى التهاب او ضغط على العصب الوركى من الممكن ان تؤدى الى ظهور الاعراض . وفى بعض الحالات من الممكن الا يوجد سبب محدد للاصابه بعرق النسا .

 تشخيص عرق النسا :
1- الفحص :
لكى تحدد اذا كنت مصابا بعرق النسا ام لا ، سيسألك طبيبك كيف بدأ الآلم واين يقع بالضبط . من الممكن ان يطلب منك طبيبك ان تجلس القرفصاء او تمشى على كعبك او أصابع قدمك او ترفع ساقك بدون ثنى ركبتيك ، فتلك الاختبارات الخاصه بالعضلات ستساعد طبيبك لكى يحدد ما اذا كان هناك التهاب فى العصب الوركى ام لا .
2- التصوير بالاشعه :
من الممكن ان يطلب منك طبيبك فحوصات عن طريق التصوير بالاشعه مثل التصوير بالرنين المغناطيسى ، وذلك لكى يحصل على معلومات أكثر بخصوص الموقع والسبب فى التهاب العصب . التصوير بالرنين المغناطيسى يستطيع ان يوضح مدى الانتظام فى اقراص العمود الفقرى و الأربطه و العضلات . الآشعه المقطعيه باستخدام الصبغه تستطيع ايضا ان توفر صورة مفيده للعمود الفقرى و الأعصاب . تحديد سبب عرق النسا يستطيع ان يساعد فى الارشاد الى البرنامج العلاجى . الآشعه السينيه ” اشعة اكس ” تستطيع ان تساعد فى التعرف على التشوهات العظميه ولكن لا يمكنها الكشف على المشاكل العصبيه .

 المضاعفات المرتبطه بعرق النسا :
اذا اصبت بفقدان القدره على التحكم فى المثانه او الامعاء فأتصل بطبيبك على الفور ، فتلك من الممكن ان تكون اشارة الى حالة طبيه طارئه تتطلب جراحه لتجنب حدوث ضرر دائم . لحسن الحظ الاصابه بتلك المضاعفات نادره ، فمعظم حالات عرق النسا تزول خلال ايام او اسابيع قليله ولا تتسبب فى اى ضرر دائم .

 ازالة آلام عرق النسا :
1- الثلج و الحراره :
هناك خطوات من الممكن ان تتبعها فى المنزل لكى تخفف آلام عرق النسا ، فالوساده الحراريه او كيس الثلج من الممكن ان تفيد بشكل خاص ، فقط قم بوضع الحراره او الثلج لمدة 20 دقيقه كل ساعتين . قم بالتجربه لكى ترى ايهما يوفر راحه اكثر من الألم او حاول ان تقوم بالتبديل بينهما .
2- الأدويه :
مسكنات الآلم التى تصرف بدون وصفة طبيه من الممكن ان توفر لك ازاله لآلام عرق النسا ولكن على المدى القصير ، فالاسيتامينوفين و الادويه المضاده للالتهاب الغير ستيرويديه كالاسبيرين و الايبوبروفين و النابروكسين كلها خيارات متاحه ، ومن الممكن ان يعطيك طبيبك حقنة من مادة الستيرويد لكى تقلل الالتهاب من ناحية اخرى .
3- الحركه :
فى اثناء تعافيك من عرق النسا حاول ان تظل نشيطا ، فالحركه تستطيع بالفعل ان تساعد فى تقليل الالتهاب و الألم ، وأخصائى العلاج الطبيعى يستطيع ان يريك كيفية تحريك اوتار الركبه و أسفل العمود الفقرى بلطف ، هناك بعض التمارين التى لا يُنصح بممارستها اعتمادا على حالتك الطبيه ، ومن الممكن ايضا ان يقترح عليك طبيبك المشى لفترات قصيره .
4- الحقن :
فى الحالات الحرجه من الممكن ان يقترح الطبيب الحقن بالاستيرويدات فى منطقة العمود الفقرى لتقليل الالتهاب ، فتلك توصل الدواء مباشرة الى المنطقه المحيطه بالعصب الوركى .
5- الجراحه :
اذا كان السبب فى عرق النسا هو تآكل الغضاريف الموجوده بين فقرات العمود الفقرى متسببة فى ألم حاد حتى بعد مرور اربع الى ست اسابيع فالجراحه من الممكن ان تكون خيارا لك ، فسوف يقوم الجراح بازالة جزء من القرص الفقرى لتخفيف الضغط على العصب الوركى . وأكثر من 90% من المرضى يتم شفاؤهم من هذا النوع بواسطة الجراحه . وهناك عمليات جراحيه اخرى تستطيع ان تزيل آلام عرق النسا الناتجه عن الضيق الحادث بالعمود الفقرى .

 اعادة تأهيل المصابون بعرق النسا :
بعد رجوعك من الجراحه سوف تحتاج عامة الى تجنب القياده او حمل الاشياء الثقيله او الانحناء الى الامام لمدة شهر بالتقريب ، ومن الممكن ان يقترح عليك طبيبك ان تقوم بالعلاج الطبيعى لكى يساعدك فى تقوية عضلات الظهر . وبمجرد ان يتم الشفاء تماما هناك فرصة رائعه فى قدرتك على العوده الى كل انشطتك اليومية المعتاده .

 العلاجات التكميليه :
هناك أدله على ان الوخز بالابر الصينية و التدليك ” المساج ” و ممارسة اليوجا و المعالجه اليدويه لتقويم العمود الفقرى تستطيع ان تزيل الآلام النمطيه فى اسفل العمود الفقرى ، ولكن هناك احتياج لمزيد من الابحاث لتحديد اذا كانت تلك العلاجات مفيده فى عرق النسا ام لا .

 الوقايه من عرق النسا :
اذا اصبت بعرق النسا مرة واحده فهناك فرصه لمعاودة الاصابه مرة اخرى ، ولكن هناك خطوات من الممكن ان تتبعها لكى تقلل احتمالية الاصابه :
1- ممارسة التمارين بانتظام .
2- الحفاظ على الاوضاع الصحيحه للجلوس والنوم .. الخ .
3- اتكئ على ركبتيك بعد ثنيهما عند حمل الاشياء الثقيله .
فتلك الخطوات من الممكن ان تساعدك لكى تتجنب الاصابات فى الظهر والتى من الممكن ان تؤدى الى عرق النسا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *