الرئيسية » المسالك البولية » هل سرطان البروستاتا مرتبط بطفيل ؟!
prostate cancer

هل سرطان البروستاتا مرتبط بطفيل ؟!

prostatecancer

ترايكومونس فاجيناليس و هو احد اهم الطفيليات المتسببة في الامراض المنتقلة جنسيا يمكن ان يكون سببا في سرطان البروستاتا طبقا لدراسة حديثة.

مركز مكافحة و علاج الامراض المعدية الامريكي يقدر عدد المرضي المصابون بهذا الطفيل بحوالي 3.7 مليون امريكي , و مع هذا معظمهم لا يعلمون انهم مصابون حيث ان الاعراض مثل الحكة و تهيج الاعضاء التناسلية لا تحدث الا في 30% فقط من المصابيين.

اكتشف العلماء مؤخرا ان هذا الطفيل بتسبب في افراز مادة ( TvMIF( و التي تتفاعل مع جهاز المناعة و تسبب في حدوث التهاب

درس باحثون من امريكا و ايطاليا و الارجنتين تأثير هذه المادة في حدوث سرطان البروستاتا و وجدوا انها تسبب في نمو كلا من الخلايا الطبيبعية و الخلايا السرطانية و لكن نمو الخلايا السرطانية يحدث بشكل اسرع من الخلايا الطبيعية عند التعرض لمادة TvMIF

هذا لا يعني ان سرطان البروستاتا يعتبر واحد من الامراض المنتقلة جنسيا فمعظم مرضي سرطان البروستاتا غير مصابين بهذا الطفيل و لكن وجود هذه الصلة تسترعي الانتباه خصوصا في ضوء ممارسة الجنس بشكل امن.

و ينتقل طفيل التريكومونس فاجينالس من الخلال الاتصال الجنسي بين الذكر و الانثي او بين الاناث من خلال الافرازات المهبلية, و معظم المصابون لا تظهر عليهم اعراض مما يتسبب في انتقال الطفيل مع ازواجهم, و اذا ترك دون علاج ممكن ان تبقي الاصابة لشهور و ربما سنوات.

علاج العدوي تمم ببعض مضادات الطفيليات و لكن استخدام الواقي الذكري يقلل من فرص انتقال العدوي.

و أخيرا إذا كان لديك أسئلة حول أي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو الممارسات الجنسية الآمنة، يجب أن تسأل طبيبك.

د/محمد شكر عبده

ماجستير طب و جراحة امراض الذكورة و التناسل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *