الرئيسية » الصحة الانجابية » التواء الخصية
tesytic

التواء الخصية

testic

يعتبر التواء الخصية احد اهم حالات الطواريء و التي من الممكن ان تؤدي الي فقدان الخصية المصابة ان لم يتم اصلاح الالتواء سريعا.
و يصاحب التواء الخصية الم شديد و يكون الالتواء نتيجة لالتفاف الحبل المنوي حول نفسه مما يؤدي الي انقطاع الدم الواصل للخصية و اهم سبب لضمور الخصية في مرحلة المراهقة.

ما سبب التواء الخصية ؟

سبب التواء الخصية يكون في الغالب عيب تشريحي يسمي ضارب الجرس حيث تكون الخصية سهلة الالتواء, و يمكن ان يحدث الاتواء تلقائيا او بعد كدمة خفيفة, و للاسف لا يوجد طريقة لاشخيص هذا العيب التشريحي و في اغل الاحيان يكون العيب التشريحي بالخصيتين.
و اعراض التواء الخصية هي الم شديد بالخصية يصاحبه تورم و ارتفاع الخصية المصابة نتيجة لالتفاف الحبل المنوي حول نفسه و بغض الاحيان يكون هناك غثيان و قيء و الم شديد بالبطن.
يحدث الالتواء في الغالب بين سن 12-18 و معظم الحالات تمون قبل سن الثالثين و لكن هذا لا ينفي ان الالتواء قد يحدث في اي سن حتي في حديثي الولادة.
و في حالة حدوث هذه الاعراض يجب علي المريض الذهاب سريعا الي المستشفي حيث يتوافر الاشعة التشخصية و غرفة عمليات مجهزة حيث ان الوقت الامثل للتدخل الجراحي يكون قبل 6 ساعات و في هذه الحالة يكون نسبة انقاذ الخصية 100% اما بعد الست الساعات فقد تفقد الخصية و تفقد تماما بعد 24 ساعة من حدوث الالتواء.

ما هي الفحوصات التي يجب عملها في حالة حدوث اعراض الاتواء؟
حسب تقييم الطبيب و فحصه يمكن عمل تحليل البول و صورة الدم و اشعة الدوبلر علي خصية و لكن في حالة تأخر قدوم المريض المستشفي لا يجب انتظار الفحوصات و يكون التدخل الجراحي السريع افضل اختيار.

ما هو علاج الالتواء؟
العلاج الوحيد للاتواء و فك الالتواء عن طريق التدخل الجراحي السريع و لكن في حالات قليلة يمكن ان جرب الطبيب المعالج فك الالتواء بيده و خصوصا اذا قدمت الحالة الي الطوارئ سريعا قبل حدوث تورم عنيف بالخصية و يحتاج المريض الي المسكنات بعد الجراحة.

ما هو هدف الجراحة ؟
هدف الجراحة الاساسي هو فك الالتواء و انقاذ الخصيةو تثبيتها لمنع التواءها مرة اخري و لكن ان كان قد حدث بها غرغرينة فيتم استئصال الخصية و تثبيت الخصية الاخري لمنع التواءها.
يمكن ان يتم زراعة خصية مصنعة تعويضة للمرضي الذين تم استئصال خصيتهم كشكل جمالي فقط, و بعد الجراحة يتم عمل متابعة دورية من قبل الطبيب المعالج للتأكد من انه تم انقاذ الخصية.
بخصوص الخصوبة, في الغالب لا يؤثر التواء الخصية علي الخصوبة و حتي اذا تم استئصال احد الخصيتين يمكن للخصية المتبقية ان تقوم بوظيفة الخصيتين و لكن يجب التحذير بخصوص بعض الرياضات العنيفة في المستقبل.

د/ محمد شكر عبده
اخصائي امراض الذكورة و التناسل

شاهد أيضاً

دوالى الخصية

اسئلة و اجابات عن دوالى الخصية

ماهى دوالى الخصية ؟ دوالى الخصية عبارة عن حدوث تغير فى التشريح الطبيعى ، حيث …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *