الرئيسية » الاورام » 7 نصائح لتقليل مخاطر الاصابة بالسرطان والوقاية منه
cancer prevention

7 نصائح لتقليل مخاطر الاصابة بالسرطان والوقاية منه

cancer prevention

اذا كنت مهتما بأمر الوقاية من مرض السرطان وتقليل فرص الاصابة به فيجب عليك احداث بعض التغييرات الحياتية عن طريق تغيير نظام الوجبات الى الوجبات الصحية والمداومة على الفحوصات الطبية .
ومن المرجح انك قد تكون سمعت تقارير متضاربة عن الوقاية من السرطان حيث قد تتضارب النصائح الموصي بها فى الدراسات المختلفة .
ولكن , فى جميع الأحوال مازالت المعلومات تتطور حول الوقاية من مرض السرطان ومن المعترف به ان فرصتك فى الاصابة بالمرض تتأثر باختياراتك فى اسلوب حياتك , حيث يمكنك باتباع بعض العادات الصحية البسيطة ان تقى نفسك من السرطان .

هذه النصائح يمكن ان تتلخص فى العادات السبع الآتية :

  1. امتنع عن التدخين :

يضعك استخدام أى نوع من أنواع التبغ فى مواجهة حقيقية مع مرض السرطان حيث يرتبط التدخين بالاصابة بالعديد من أنوع السرطان مثل سرطان الرئة ، الفم ، الحلق ، الحنجرة ، البنكرياس ، المثانة ، و الكلى ..
كما ارتبط مضغ التبغ بالاصابة بسرطان تجويف الفم والمرئ ، وحتى ان كنت لا تدخن التبغ ولكنك تتعرض له عن طريق مخالطه المدخنين فان التدخين السلبى يعرضك للاصابة بسرطان الرئة أيضا .
ولذلك فان تجنب التدخين ان كان سلبيا ، او اتخاذ القرار بايقافه ان كنت مدخنا فعليا هو من أهم القرارت الصحية التى من الممكن اتخاذها للحماية من الاصابة بالسرطان ويمكنك اللجوء لطبيبك المختص لوضع الخطة الملائمة لتنفيذ ذلك اذا كنت تحتاج الى المساعدة .

2 . تناول الوجبات الصحية :

 على رغم من ان اختيار الوجبات الصحية قد لا يضمن بشكل مؤكد الوقاية من السرطان ولكنه قد يساعد فى تقليل خطورة الاصابة بالمرض اذا اتبعت التعليمات الآتية :

     أ – تناول الكثير من الخضروات والفاكهة والبقوليات من أصل نباتى واجعلهم أساس وجبتك الغذائية .

     ب – تجنب السمنة عن طريق تناول الأطعمة الخفيفة الخالية من الدهون والسعرات الحرارية العالية متضمنة أنواع السكريات والدهون الحيوانية .

     ج – اذا كان من ضمن اختياراتك شرب الكحوليات فليكن ذلك بشكل معتدل حيث ان خطورة الاصابة بسرطان الثدى ، والقولون و الرئة تزداد مع زيادة كمية الكحوليات المتناولة ، وزيادة معدل تكرار تناولها .

     د . تقليل تناول اللحوم المصنعة حيث أفاد تقرير من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان ان تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة قد يؤدى لزيادة فرص الاصابة بانواع محدده من السرطان وأضاف ان الاشخاص اللذين يتناولون غذاء دول البحر المتوسط المتمثل فى زيت الزيتون النقى والمكسرات هم الأقل عرضة للاصابة بسرطان الثدى حيث تتركز الوجبات الخاصة بهم على الأغذية النباتية كالفواكه والخضروات والحبوب والبقول والدهون الصحية كزيت الزيتون والاسماك بدلا من اللحوم الحمراء خاصة المصنعة .

3 . الحفاظ على الوزن الصحي واللياقة البدنية :

حيث يساعد الحفاظ على الوزن على تقليل فرص الاصابة بانواع مختلفه من السرطان مثل سرطان الثدى ، البروستاتا ، الرئة ، القولون والكبد ، و يساهم النشاط البدني فى التحكم بالوزن ايضا وقد يساهم منفردا فى تقليل مخاطر الاصابة بسرطان الثدى والقولون .
ويجب ان نضع بالحسبان ان البالغون يكتسبوا الكثير من الفوائد الصحية عند ممارستهم اى نوع أو اى قدر قليل من الرياضة ، ولكن للحصول على الاستفادة القصوى يجب الحرص على القيام بما يعادل 150 دقيقة من التمارين المعتدلة أو 75 دقيقة من التمارين شديدة القوة اسبوعيا او القيام بكليهما لمدة 30 دقيقة يوميا وكل ما زاد الوقت والمجهود تدريجيا كل ما كانت النتيجة أفضل بأذن الله .

4 . احمى نفسك من أشعة الشمس :

من أكثر أنواع السرطان انتشارا هو سرطان الجلد ولكنه ايضا من أكثر الانواع التى يمكنك تجنبها باتباعك التعليمات الآتية :

أ – تجنب آشعة الشمس فى فترة الظهيرة حيث تكون آشعة الشمس فى ذروتها فى الفترة من العاشرة صباحا حتى الرابعه مساءا .

     ب – ارتدى الملابس الفضفاضة التى تغطي أكبر قدر من جسمك وتحميك من التعرض لآشعة الشمس المباشرة ويفضل أن تكون من الألوان البيضاء والمشرقة لانها تعكس اشعة الشمس الضارة بعكس الالوان الداكنة التى تمتص اشعة الشمس بصورة اكبر ، ويفضل ان تحرص على ارتداء الملابس القطنية لانها الاكثر آمانا على البشرة .
ج – لا تتهاون فى استخدام واقى الشمس واحرص على وضع الكميات المناسبة منه , وتجديده من وقت لآخر طوال فترة بقاءك معرضا لآشعة الشمس .
د – حاول أن تبقى بعيدا عن الشمس اذا كنت بالخارج قدر المستطاع وقد يساعدك فى ذلك استخدام القبعات العريضة والنظارات الشمسية .

     هـ – تجنب استخدام المستحضرات التى تعمل على اعطاء البشرة لون برونزى لأغراض تجميلية حيث تكون تلك الوسائل مضرة كآشعه الشمس ان لم تكن أكثر ضررا .
5 . احصل على التطعيمات الطبية :

يتضمن الوقاية من السرطان الحماية من بعض الامراض الفيروسية فيجب عليك مناقشة الطبيب فى الحصول على التطعيمات الخاصة بالأمراض الآتية :

     أ – الالتهاب الكبدى الوبائي ( ب )

والذى قد يزيد فرص الاصابة بسرطان الكبد خاصة فى الاشخاص النشطين جنسيا بدون القيام بعلاقة سوية ، والمعرضين للاصابة بالامراض التى تنتقل جنسيا ، ومتعاطى المخدرات عن طريق الوريد ، وكذلك أعضاء الفريق الطبى الذين قد يتعرضوا لدم أو سوائل ملوثة بحكم عملهم .

     ب – فيروس الورم الحليمى البشرى (HPV) :

وهو من الأمراض المنتقلة جنسيا والذى يؤدى للاصابة بسرطان عنق الرحم بالنسبة للنساء والاجهزة التناسلية للرجال كما يؤدى ايضا للاصابة بسرطان الخلايا الخرشفية ، وينصح بالمصل التحصينى للبنات والأولاد فى سن 11 أو 12 عام او البالغين ممن هم فى عمر 26 عام او اصغر فى حاله عدم تلقيه فى فترة المراهقة .


6 . تجنب السلوكيات الخطرة :


حيث انها من الوسائل الفعالة فى منع الاصابة بالسرطان وعلى سبيل المثال
:


أ – ممارسة الجنس مع الزوجة فقط ، واستخدامك للواقى الذكرى يحميك من الاصابة بالامراض المنتقله جنسيا والتى تتطور فيما بعد لانواع مختلفه من امراض السرطان مثل مرض الايدز والورم الحليمى البشري
HIV  و ،HPV، حيث ان الاشخاص المصابون بهذه الامراض المنتقلة جنسيا هم الاكثر عرضة للاصابة بسرطان عنق الرحم والقضيب والمهبل وجميع انواع السرطان التى تصيب الاعضاء التناسلية .

     ب – لا تشارك فى استخدام ابر الحقن أبدا ، لان الابر الملوثة تنقل الامراض من شخص لآخر وقد تؤدى للاصابة بالايدز وايضا الالتهاب الكبدى الوبائي ( ب ) ، و ( ج ) والذى قد يؤدى تطورهم ايضا الى الاصابة بسرطان الكبد ، واذا كنت قلقا بشأن تعاطيك للأدوية أو ادمان المخدرات فيجب عليك مناقشة الامر مع طبيبك الخاص لتصلا سويا لطريقة تساعدك على الاقلاع عن المخدرات بشكل طبى سليم وبدون آلام اعراض الانسحاب .


7 – احرص على تلقى الرعاية الطبية المنتظمة :

مثل الاختبارات الذاتية والفحوص الطبية المنتظمة لمختلف انواع مرض السرطان مثل سرطان الجلد ، القولون ، تساهم بشكل كبير فى الاكتشاف المبكر للمرض , وهذا يساهم بشكل أكبر فى تلقى العلاج وزيادة فرص الشفاء . فقط قم بمناقشه الجدول المناسب للقيام بالفحوص الدورية مع طبيبك الخاص .

ان الوقاية من مرض السرطان الآن بين يديك .. فقط ابدأ من اليوم وسوف تدوم النتائج مدى الحياة !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *