الرئيسية » Uncategorized » هشاشة العظام ليست للنساء فقط !!
osteo

هشاشة العظام ليست للنساء فقط !!

osteo

يعتقد الكثيرون ان النساء فقط هن من يصبن بهشاشة العظام ، لكنه فى الحقيقة مرض يصيب النساء والرجال مع التقدم فى العمر ، فكيف تحمى نفسك منه ؟

بداية يجدر بنا ان نعلم جميعا انه اذا وقع رجل وكسر فخذه لا قدر الله ، فأنه يتعرض لمضاعفات أكبر بكثير من تلك التى تتعرض لها المرأة ، ربما تصل الى الوفاة او الى ان يقضي باقى عمره على كرسي متحرك لا قدر الله ، كما ان مرض هشاشة العظام يصيب ما يفوق 2 مليون رجل مسن ، بينما  يصل الى 13 مليون رجل لديه حالة مرضية تأتي قبل هشاشة العظام وتسمى قلة العظام ، او ما يعنى انخفاض الكثافة العظمية ، ونظرا لان الرجال نادرا ما يخضعون لفحص ترقق العظام فأنه يتحول لهشاشة ، وهذا يشير الى ان هناك بعض الاطباء ليسوا على دراية بأن الرجال ربما ايضا يعانون من هشاشة العظام .

لحسن الحظ ، يمكنك أن تفعل الكثير لتجنب الاصابة بهشاشة العظام ، كما يمكنك العيش بشكل أفضل إذا كان لديك هشاشة عظام بالفعل ، وإليك الطريقة :

1 – توضيح تاريخ العائلة للطبيب :

أخبر طبيبك إذا كانت الاصابة بهشاشة العظام منتشرة في عائلتك أو إذا كان والدك وأعمامك يعانون منها ، او كان أجدادك لديهم كسور فى العظام غير مبررة او متكررة .

ان هذه المعلومات هامة جدا لتقييم وضعك ، كما يجب ان توضح اذا كنت انت قد عانيت من كسور بالعظام مسبقا ام لا .

أيضا، اخبر طبيبك إذا كنت تناولت الستيرويدات لعلاج الربو أو أمراض أخرى عندما كنت طفلا أو فى بداية الشباب ، لان هذه الأدوية تضعف العظام النامية .

2 – قم بتقوية عظامك :

وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية ، خاصة حمل الاثقال الخفيفة فانها تساعد على منع ترقق العظام ، وكذلك المشي فهو رائع ، والجرى ايضا ، شريطة أن تختار نوع من الأحذية المريحة المخصصة لممارسة الرياضة ، وبذلك فأنت تعمل على تقوية العظام ، والمفاصل والأوتار الخاصة بك ، ويمكنك ان تتحدث مع طبيبك حول التمارين الرياضية المناسبة لك .

3 – التغذية السليمة هى اهم خطوة للوقاية :

حماية العظام تعنى الاهتمام بتناول الكالسيوم وفيتامين ( د ) فى شكل مكمل غذائى يومى ، ولكن اغلب الرجال لا يهتمون بأخذ تلك المكملات الغذائية مثل النساء رغم انها هامة للغاية ، فالطعام اليومى لا يقدم القيمة العلاجية من الكالسيوم وفيتامين ( د ) ، فتحدث مع طبيبك لاختيار المكمل الغذائى المناسب لك .

4 – ارتدى الحذاء المناسب :

إذا كان لديك عظام هشة فالسقوط يمكن أن يكون كارثيا ، لذا ارتدى الحذاء المناسب خاصة قبل ممارسة بعض الانشطة ، مثل المشي و الركض ، او تسلق الجبال ، الخ .

5- قياس نسبة هرمون الذكورة و أخذ التعويض المناسب في حالة نقصانه

مع اتباع تلك النصائح فسوف تحمى عظامك بشكل فعال بأذن الله .

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

clotf

أسباب غير متوقعة للجلطة

  1) أن تكون شخصاً رياضياً : تقترح بعض الدراسات أن الرياضيين ، خاصة اولئك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *