الرئيسية » التغذية و الحمية » ما هو النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات؟
atkins1

ما هو النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات؟

atkins1

الحل الامثل لفقدان الوزن هو إيجاد النظام الغذائي المتطابق مع جسمك و الذي يمكنك من فقدان الوزن  و كذلك الحفاظ على الوزن المفقود.

دكتور أتكنز هو طبيب قلب مشهور قدم لمرضاه نظام غذائي منخفض السكريات و الكربوهيدرات كمحاولة لإنقاص وزنهم و بالفعل تمكنوا من فقدان الوزن و تثبيت هذا الفقدان على الرغم من فشل هؤلاء المرضى في إتباع منظومات غذائية أخرى مثل تقليل السعرات.

 فعلينا فهم أن هناك سبيلين للحصول على الطاقة و هي إما عن طريق السكريات أو الدهون. و نظام أتكنز يعمل عن طريق إمداد الجسم بالطاقة عن طريق الدهون  و هو النظام المعروف بالنظام الكيتوني. إذا كنت قد قمت بتجربة أنظمة غذائية أخرى و لم تحقق الخسارة المرجوة في انقاص الوزن، فقم بمتابعتنا لعلك تجد النظام الأنسب لك هنا.

ما هو النظام الغذائي المعروف بأتكنز؟

هو نظام غذائي قليل الكربوهيدرات و يعرف تحت عدة اسماء منها:

  • النظام الغذائي المولد للكيتون
  • النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات
  • النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات المرتفع الدهون

 هو نظام غذائي يعتمد على انتاج الأجسام الكيتونية بالكبد و استخدامها كمصدر للطاقة. تعالوا لنرى ماذا يحدث عندما نتناول وجبة عالية الكربوهيدرات.

ستتحول الكربوهيدرات الى جلوكوز  و يتم تحفيز افراز الانسولين. فالجلوكوز هو مركب بسيط و سهل الاستخدام عن طريق خلايا الجسم لاصدار الطاقة المطلوبة للوظائف الحيوية اليومية و لذلك عندما يكون متاحا  فسوف تختاره الخلايامفضلة اياه على المركبات الاخرى المعقدة.اما الانسولين فهو هورمون يفرز للمساعدة في عملية استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة و في حالة توفر الجلوكوز لا يستخدم الجسم الدهون المخزنة به.

أما في حالة تناول وجبات منخفضة المواد الكربوهيدراتية  يدخل الجسم في حالة تسمى الكيتوزية و هي حالة طبيعية تساعد الجسم في اصدار الطاقة و من ثم الحفاظ على الوظائف الحيوية في حال انخفاض تناول الطعام كفترات الصيام الطويلة و انخفاض مستوى الكربوهيدرات و الجلوكوز بالدم. فينتج الجسم الأجسام الكيتونية و مصدر انتاجها هو الكبد عن طريق تكسير الدهون للاستفادة منها في منح الطاقة للجسم.

الهدف الرئيسي من اتباع نظام غذائي كيتوني هو اجبار جسمك على اللجؤ لهذه الحالة الأيضية (مرحلة حرق الدهون). ولا يتم هذا هذا من خلال التجويع من السعرات الحرارية، ولكن من خلال تقليل الكربوهيدرات. نتيجة لهذا ستتكيف أجسادنا مع الوضع الجديد وسوف تبدأ بحرق الكيتونات كمصدر رئيسي للطاقة.

ماذا يمكنني أن آكل؟

لبدء نظام غذائي كيتوني علينا التخطيط له حسب مدى احتياجك لدخول مرحلة حرق الدهون. فكلما كنت أكثر تقييداعلى نسبة الكربوهيدرات زادت سرعة دخولك في الحالة الكيتوزية. فإذا كانت نسبة الكربوهيدرات المتناولة بالغذاء أقل من ١٥جرام في اليوم زادت سرعة الوصول للحالة الكيتوزية. أما النسب المتعارف عليها لإنقاص الوزن تقع بين ٢٠-٣٠جرام صافي الكربوهيدرات في اليوم الواحد.

و لعلك الآن تتسائل ما المقصود بصافي الكربوهيدرات؟

صافي الكربوهيدرات هي كمية الكربوهيدرات التي ستؤثر على مستوى الجلوكوز بالدم فكلما قلت قل منسوب السكر و زاد مستوى الأجسام الكيتونية و يتم حسابها بطرح كمية الألياف الموجودة في الغذاء من كمية الكربوهيدرات الكلية بالغذاء نفسه.

فعلى سبيل المثال في ١٠٠ جرام من السبانخ الغير مطهوة يوجد ٣،٦٣ جرام كربوهيدرات كلية و ٢،٢ جرام الياف. لذا فنسبة صافي الكربوهيدرات ستكون ٣،٦٣-٢،٢= ١،٤٣ جرام و هكذا لباقي المواد الغذائية (و يمكن مراجعة الجداول العالمية لجميع الأغذية). لذا يجب احتساب ال ١،٤٣ من ضمن النسبة المتعارف عليها لإنقاص الوزن.

لا تنزعج فهناك العديد من البرامج التي تقوم بحساب  صافي الكربوهيدرات عنك و حساب ما اكلته خلال اليوم. كل ما عليك هو تسجيل ما اكلته من الأغذية المسموحة لك. و من اشهر هذه البرامج و التي لها تطبيقات على الكمبيوتر و الهواتف الذكية

www.fatsecret.com

من فوائد اتباع نظام غذائي كيتوني    :

  • الكولسترول

 اتباع نظام غذائي كيتوني يؤدي إلى تحسن مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول

  • فقدان الوزن

 جسمك سيقوم بحرق الدهون كمصدر رئيسي للطاقة، مستخدما مخازن الدهون كمصدر للطاقة

  • السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات انخفاض الكولسترول الضار مع مرور الوقت وأظهرت القضاء على الامراض المزمنة مثل داء السكري من النوع الثاني

  • الطاقة

 من خلال إعطاء جسمك مصدر أفضل للطاقة، وسوف تشعر أنك أكثر نشاطا أثناء النهار

  • الجوع

 الدهون المتناولة في الغذاء هي الأكثر اشباعا و تعطينا إحساس بالإمتلاء وعدم الجوع

  • حب الشباب

 الدراسات الأخيرة أظهرت انخفاضا في حب الشباب والتهاب الجلد خلال من  ١٢ آسبوع من بدء النظام الغذائي

References

http://www.ruled.me/guide-keto-diet/

http://www.atkins.com/how-it-works

أ.د. ايمان مندور

أستاذ الكيمياء الاكلينيكية – كلية الطب – جامعة القاهرة

Iman A. Mandour MD

Professor of Clinical Chemistry

Faculty of Medicine

Cairo University

Email: imandour@kasralainy.edu.eg

Website: https://www.facebook.com/groups/1416772875303808/

شاهد أيضاً

diabetes

الأعراض المبكرة لمرض السكري

كيف يمكنك معرفة ما اذا كنت مصابا بداء السكري ؟ معظم الأعراض المبكرة لمرض السكر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *