الرئيسية » الصحة الانجابية » الواقى الذكرى و الواقى الأنثوى
condoms

الواقى الذكرى و الواقى الأنثوى

condoms 

ماهى الأسباب التى تؤدى إلى إنزلاق الواقى الذكرى أثناء الجماع ؟

قد ينزلق الواقى الذكرى للأسباب الآتية :

  • أن يكون مقاسه كبير : قم بتجربة واقى آخر ذو مقاس اصغر .
  • فى حالة تلاشى الإنتصاب : فى مثل هذه الحالة قم بسحب العضو الذكرى خارج الواقى ، على أن تتركه عند الطرف الدائرى للواقى بمجرد الشعور بتلاشى الإنتصاب .

من أين يمكن الحصول على الواقى الذكرى ؟

يمكن الحصول على الواقى من متاجر بيع الأدوية ، كذلك يمكن الحصول عليه من آلات البيع التى توجد بالأماكن العامة .

مامدى فعالية الواقيات الذكرية إزاء عملية تحديد النسل ؟

تبلغ درجة فعالية الواقى الذكرى حوالى 82% ، وقد ترتفع هذه النسبة مع إستخدامه بطريقة سليمة .. مع العلم أن أفضل وسيلة لتجنب حدوث الحمل هو الإمتناع عن العلاقة الجنسية تماما.

كيف يقوم الواقى الذكرى بالوقاية من الأمراض المعدية جنسيا ؟

تقوم الواقيات المصنوعة من مادة ” اللاتكس ” بالحماية من الأمراض التى تنتقل خلال الجنس ، وذلك عن طريق عزل المنطقة المصابة ومنع تلامسها مع أى جزء للطرف الآخر .. أما الواقيات المصنوعة من مادة ” البولى يوريثين ” فتعطى بعض الحماية ، لكنها لاتصل لنفس فعالية الواقيات المصنوعة من ” اللاتكس ” ، كذلك فإن الواقيات الطبيعية المصنوعة من جلد الأغنام ، فإنها لاتمنح أى وقاية ضد الامراض الجنسية ، نظرا لإحتوائها على ثقوب ومسام كبيرة نسبيا ، تسمح بمرور الجسيمات الصغيرة التى تسبب الإصابة بهذا النوع من الأمراض .. وعموما فإن الجسيمات المسببة لأمراض الورم الحليمى البشرى أو الهربس البسيط – أكثر الأمراض الجنسية إنتشارا – تنتقل فقط من خلال التلامس مع مناطق مصابة غير مغطاه بالواقى الذكرى .

هل ينبغى إستخدام السائل الرغوى مع الواقى الذكرى ؟

يمكن إستخدام السائل الرغوى المانع لحدوث الحمل مع الواقى الذكرى سعيا لحماية أقوى وأكثر فعالية ، ولاسيما فى حالة تمزق الواقى الذكرى .. لكن ينبغى معرفة إن هذا السائل الرغوى القاتل للحيوانات المنوية قد يؤدى أحيانا إلى حدوث حساسية فى الأنسجة الموجودة بالأعضاء التناسلية ، الامر الذى قد يؤدى إلى زيادة إحتمالية الإصابة بالأمراض الجنسية ، ولاسيما الورم الحليمى البشرى أو مرض نقص المناعة المكتسبة ” الإيدز ” .

مامدى الفعالية المتوقعة فى حالة إستخدام السائل الرغوى مع الواقى الذكرى ؟

تبلغ درجة الفعالية المتوقعة فى حالة إستخدام كليهما بصورة صحيحة حوالى 97% .

ماهو الواقى الأنثوى ؟

هو عبارة عن أنبوبة بلاستيكية ، مصنوعة من مادة اللاتكس ، وتحتوى على مادة مرطبة ، هذه الانبوبة تحتوى على حلقة مرنة فى طرفيها ، على أن يكون أحد طرفيها مغلق والآخر مفتوح .

كيف يستخدم الواقى الأنثوى ؟

تقوم الأنثى بإدخال الواقى داخل المهبل قبل العملية الجنسية مباشرة ، بحيث يقوم الطرف المغلق بتغطية عنق الرحم ، أما الطرف الآخر المفتوح فيستقر على الأطراف الخارجية للمهبل ” الشفر الخارجى ” .. هذا الواقى يتولى عملية الحماية وتحديد النسل من خلال حجب الحيوانات المنوية ومنعها من الدخول .. هذه الواقيات تستخدم مرة واحدة فقط ، ولايجوز إعادة إستخدامها .

 

شاهد أيضاً

yoga

هل ممارسة اليوجا تحسن الصحة الجنسية؟

  اليوجا, و هي تقليد هندي قديم يقوم بدمج التنفس و الـتأمل مع التمارين البدنية. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *