الرئيسية » الصحة الانجابية » اسئلة و اجابات عن دوالى الخصية
دوالى الخصية

اسئلة و اجابات عن دوالى الخصية

دوالى الخصية

ماهى دوالى الخصية ؟
دوالى الخصية عبارة عن حدوث تغير فى التشريح الطبيعى ، حيث يلاحظ تضخم وإحتقان الأوردة الموجودة بكيس الصفن ( كيس الصفن عبارة الغلاف المحيط بالخصية ) ، وتحدث دوالى الخصية عادة فى مرحلة البلوغ ، كذلك فإنها أكثر شيوعا على الجانب الأيسر مقارنة بالجانب الأيمن ، وعموما فإنها قد تظهر فى كلا الجانبين معا .

ماهى أسباب دوالى الخصية ؟
لايزال الأطباء غير قادرين على تحديد السبب الفعلى لدوالى الخصية ، وعموما فإن أغلب الحالات تولد بالدوالى ، لكنها تظل كامنة وغير ظاهرة حتى مرحلة البلوغ ، حيث يكون هناك زيادة فى تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية .

مامدى شيوع الأمر ؟
هو أمر شائع جدا ، ويحدث فى 15 % من الذكور البالغين .

كيف يمكن تحديد وتشخيص دوالى الخصية ؟
يتم تشخيص الدوالى من خلال الفحص الطبى بينما يكون الشخص فى وضع الوقوف ، حيث أن الدوالى تكون أقل وضوحا وأحيانا غير ظاهرة فى وضع النوم والإستلقاء .. ولادعى لإستخدام الموجات فوق الصوتية للكشف عن وجود الدوالى ، فالدوالى التى تظهر بالموجات الصوتية لكن لايمكن الشعور بها اثناء الكشف الطبى تسمى بالدوالى الغير إكلينيكية ، ولاتحتاج لأى تدخل دوائى أو جراحى .

هل دوالى الخصية ضارة ؟
فى أغلب الحالات تكون الدوالى مجرد تغيير فى الشكل التشريحى فقط لاغير ، دون وجود اى أعراض مرضية تذكر .. لكن فى بعض الحالات قد تؤدى دوالى الخصية إلى تقليل معدل الخصوبة علاوة على الشعور بألم بالخصية ، ويلاحظ أن أقل من نصف الحالات المصابة تعانى من نقص عدد أو حركية الحيوانات المنوية ، الامر الذى يؤدى فى نهاية المطاف إلى تقليل معدل الخصوبة بوجه عام ، كذلك فإن أقل من 5% من إجمالى الحالات المصابة عادة ماتعانى من ألم شديد بالخصية .
ولاتسبب دوالى الخصية أى مشكلات صحية اخرى من اى نوع .

كيف تؤدى دوالى الخصية إلى العقم ؟
لاتزال ألية الإصابة بالعقم نتيجة دوالى الخصية غير معروفة ، لكن أكثر النظريات شيوعا تشير إلى أن دوالى الخصية تقوم بزيادة درجة الحرارة داخل كيس الصفن ، نتيجة لإتساع الأوردة وتدفق الدم بها .

متى ينبغى علاج دوالى الخصية ؟
ينبغى وضع علاج دوالى الخصية بالحسبان فى حالات العقم والتى يصاحبها نتائج معملية للسائل المنوى تشير إلى وجود ثمة مشكلة ما ، أما إذا أشارت النتائج المعملية إلى عدم وجود مشكلة ، فلاداعى إذن للعلاج .. كذلك من الممكن البحث عن علاج دوالى الخصية فى حالة ظهور ألم شديد بها ، أما الدوالى تحت الإكلينيكية فلاحاجة لعلاجها .

كيف يمكن علاج دوالى الخصية ؟
يعتبر الخيار الجراحى هو الأكثر شيوعا ، حيث يتم عمل شق جراحى أسفل البطن حيث يتم فحص الحبل المنوى ( والذى يحتوى على الوعاء الناقل & الأوعية الدموية المغذية للخصية ) ، ليتم بعد ذلك ربط الأوردة ، فى حين يتم ترك الشرايين والأوعية الليمفاوية & الوعاء الناقل كما هو .. ويتم عمل هذه الجراحة البسيطة تحت تأثير التخدير الكلى أو الموضعى .
ويجدر بنا الإشارة إلى أن حوالى ثلثى الحالات تشهد تحسنا ملحوظا عند تحليل السائل المنوى بعد ذلك ، كذلك فإن 40 % من إجمالى الحالات تكلل جهودها بالنجاح والحصول على طفل .. وتعتبر تقنية ” التجلط ” أحد الخيارات البديلة للجراحة ، حيث يقوم طبيب الأشعة التشخيصية بها ، وذلك من خلال إستخدام قسطرة يتم من خلالها حقن سائل داخل الأوردة المستهدفة لوقف تدفق الدم من خلالها .

ما هى المخاطر المحتملة من الجراحة ؟
نادرا ماتوجد مضاعفات خطيرة ، أما المضاعفات الطفيفة فتشمل : النزيف ، العدوى ، حدوث إصابة للخصية ، وجود خثرة دموية بالساق ، بالإضافة إلى المخاطر المعتادة من التخدير الكلى .. كذلك فإن 10 – 15 % من الحالات عادة ماتعانى من عودة وتكرار الدوالى مرة أخرى.

شاهد أيضاً

الحيوانات المنوية

ماهو حقن المجهرى للحيوانات المنوية ؟

لكى يقوم الحيوان المنوى بتخصيب البويضة ، لابد أولا أن يقوم رأس الحيوان المنوى بالإلتصاق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *