الرئيسية » Uncategorized » حقيقة مشروبات الطاقة
energy

حقيقة مشروبات الطاقة

energy

هل هناك ما يسمى بمشروبات الطاقة ؟ وهل هناك بديل صحي لمشروبات الطاقة ؟

مشروبات الطاقة المسماة بالصحية اصبح معظمنا يتناولها بكل الاوقات للحصول على دفعة صغيرة من الطاقة سواء كان تناولها خلال يوم عمل طويل تقضيه فى مكتبك ، او قبل يوم تدريب شاق ، او بعد قضاء ليلة كاملة فى الاستذكار لان لديك امتحان .

لو اتخذنا رواج مبيعاتها كدلالة ، فسنجد ان مبيعات مشروبات الطاقة تصل  لمليارات الدولارات ، ولكن هل مشروبات الطاقة تؤذى أكثر مما تفيد ؟ على الرغم من شعبيتها , فمصطلح ” مشروبات الطاقة الصحية ” يعتبر جمع لضدين فى مسمى واحد . ففى عام 2011 ، أكثر من 20000 حالة تم دخولهم الى اقسام الطوارئ الخاصة بالاستخدام السئ للادوية المخدرة وفى اقسام الصحة العقلية فى مستشفيات الولايات المتحدة بسبب تناولهم بما يسمى ” مشروبات الطاقة الصحية ” .اكثر من نصف عدد هؤلاء المرضى كانوا قد تناولوا ” مشروبات الطاقة الصحية ” منفردة ، والنصف الثانى كانوا قد تناولوها مصحوبة بتناول الخمر او بعض المنشطات الاخرى ، كما ثبت ارتباط تناول ” مشروبات الطاقة الصحية ” بعدد كبير من الوفيات ، فهل اتضح لكم مدى خطورة تناولها . المخاطر الصحية المحتملة : ان 20000 شخص دخلوا الى طوارئ المستشفيات بالولايات المتحدة الامريكية وكان المسئول عن ذلك هو تناولهم لمشروبات الطاقة التى تحتوى كل علبة منها على ما يزيد عن 30 جرام من السكر ( وهو اكثر من المصرح بتناوله من منظمة الصحة العالمية للشخص البالغ على مدار اليوم باكمله ). تحتوى مشروبات الطاقة على مواد فعالة مختلفة ، كما ان معظمها يحتوى على كمية كافيين خطيرة ، حيث يعمل الكافيين كمنشط للجهاز العصبى المركزى ،بمعنى انه يجعلك تشعر بالكثير من اليقظة . ان الكوب المتوسط ​​ من القهوة ( ثمانية أونصات ) يحتوي على ما يقرب من 95 الى 200 ملليغرام كافيين ، وبالمقارنة نجد ان ( 2 اونصة ) فقط من مشروبات الطاقة تحتوى على نحو 200 – 207 ملليغرام من الكافيين .

ان تناول الكافيين في جرعات صغيرة ، مثل كوب من القهوة يعتبر آمن . ومع ذلك ، فأن تناوله في كميات كبيرة (أكثر من 400 ملليغرام ) يمكن أن يكون خطيرا للغاية .

ان الجرعة الزائدة من الكافيين يمكن أن تسبب أعراض مرضية مثل عدم انتظام ضربات القلب أو زيادتها بشكل خطير ، ويمكن ان يسبب ايضا مشاكل فى التنفس ، اسهال ، سخونة ، كما يمكن ان يسبب تشنجات بالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية لمادة الكافيين ولكن لا يعرفون ذلك ، أو لأولئك الذين لديهم بالفعل مشاكل مع ضغط الدم وتنظيم معدل ضربات القلب فزيادة تناول الكافيين بالنسبة لهم يمكن أن يكون بالفعل مشكلة حقيقية .

المحليات و المنشطات المتسترة :

 

في كثير من الأحيان لا يكون الكافيين هو المنشط الوحيد الموجود في مشروب الطاقة ، فمن الشائع وجود إضافات أخرى مثل الغرنا و الجينسنغ ، ووجودهم ليس فقط يضخم الطاقة التى يعطيها المشروب للجسم ، لكنه ايضا يضخم الاثار الجانبية للكافيين . بالإضافة إلى الكافيين ، فأن مشروبات الطاقة غالبا ما تحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف ، والتي تسهم في تعزيز تأثير مشروب الطاقة ، كما تزيد معدلات السكر فى الدم . يكفى ان نعلم ان عبوة واحدة من مشروب الطاقة يمكن أن تحتوي على ما يزيد عن 30 غراما من السكر ، وقد تم ربط تناول المشروبات السكرية بالاصابة بمرض السمنة ، ارتفاع ضغط الدم ، و ارتفاع الكوليسترول في الدم ، ووفقا لجمعية القلب الأمريكية ، تشير دراسة لعام 2014 بأن استهلاك السكر يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أيضا.

إذن ما هو البديل ؟

 

لا تيأس ان وجدت نفسك مرهقا ولا تستطع التركيز فى الصباح حيث يمكنك ان تتناول فنجانا من القهوة بعد افطار صحى ، فتناول الكافيين باعتدال يعتبر آمن ، ولكن يجب أن تتحدث مع طبيبك او الصيدلى حول جرعته الآمنة إذا كنت مصاب بارتفاع ضغط الدم ، أو لديك اضطراب فى القلب .

لتشحن طاقتك بحلول آمنة بديلة ، يمكنك أيضا تجربة واحدة من التالي :

 

شرب الماء : ان بقاء جسدك محتفظ برطوبته ، يجعلك فى كامل نشاطك دائما ، لذا انصحك بشرب كوب من الماء عندما تستيقظ ، ومع الوجبات ، وقبل واثناء وبعد ممارسة انشطتك الرياضية .

مزج البروتين والكربوهيدرات : وفقا لأكاديمية علم التغذية ، فأن مزج البروتين و الكربوهيدرات هو أفضل وقود للقيام بكل تمارينك الرياضية ، وأنشطتك اليومية حيث أن الكربوهيدرات توفر الطاقة للعضلات ، في حين أن البروتين يعمل على بناءها ، فجرب مثلا ان تتناول كوب من حليب الشوكولاته أو زبدة الفول السوداني مع كوب عصير من الموز . تناول بعض الفيتامينات : ان بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة طبيعيا فى غذائنا كالماغنسيوم تساعد جسدك على انتاج المزيد من الطاقة ، ونقص بعض تلك الفيتامينات أو المعادن قد يؤدي إلى الشعور بالتعب والاجهاد . إذا كنت تشعر أنك دائما مجهد وتحتاج دفعة من الطاقة ، فتحدث مع طبيبك حول تقييم تغذيتك أو إضافة بعض مكملات الفيتامينات في النظام الغذائي الخاص بك ، كما يمكنك أيضا إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات و المعادن إلى نظامك الغذائي ، مثل الفواكه الطازجة والخضروات والمكسرات و الزبادي . بينما تبدو مشروبات الطاقة وكأنها حل سريع للاجهاد ، فهى سواء على المدي القصير او البعيد لها عواقب وخيمة تفوق الفوائد بكثير ، ولذا يمكنك استخدام البدائل مثل وجبة من البروتين والكربوهيدرات ، وشرب الماء بكثرة ، والحصول على تغذية متوازنة وشاملة والتى تقدم لكم الطاقة الحقيقية التي ابدا لن تخذلكم .

شاهد أيضاً

clotf

أسباب غير متوقعة للجلطة

  1) أن تكون شخصاً رياضياً : تقترح بعض الدراسات أن الرياضيين ، خاصة اولئك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *