الرئيسية » القلب » أعراض الازمات القلبية للرجال و النساء
heart

أعراض الازمات القلبية للرجال و النساء

heart attacks1

ان أعراض الازمات القلبية ليست هي نفسها لكل الاشخاص ، ففى بعض الاحيان تكون الازمات القلبية مفاجئة ومؤلمة للغاية ، ولكن في كثير من الأحيان تبدأ بطيئة مع احساسبسيط بعدم الراحة .

وفقا للمعهد القومي للقلب والرئة و الدم ، وجدت إحدى الدراسات أن ثلث الأشخاص الذين أصيبوا بأزمة قلبية لم يكن لديهم ألم في الصدر , من المرجح أن يكون الاكثر عرضة لحدوث ازمة قلبية بدون الم فى الصدر هم كبار السن، و الإناث ، أو هؤلاء الناس المصابين بالسكري .

وبعض الناس ليس لديهم اى أعراض ، وهذا ما يسمى بالنوبة القلبية الصامتة او الخفية . هيا بنا نتعرف على الأعراض الأكثر شيوعا للازمات القلبية:

1. ألم في الصدر أو احساس بعدم الراحة

ان أكثر الأعراض شيوعا للنوبة القلبية هو وجود ألم فى الصدر , ويكون هذا الاحساس بعدم الراحة عادة في وسط الصدر أو على الجانب الأيسر من الصدر , وعادة ما يستمرلأكثر من بضع دقائق أو يشفى الالم ثم يعود مجددا . قد يكون هذا الاحساس بالالم خفيف أو شديد . وربما يتمثل هذا الشعور فى احد او كل الاشكال الاتية :

 احساس وكأن هناك شئ ثقيل يضغط على الصدر .
 احساس وكأن هناك شئ ما يعتصر الصدر الما .
 احساس بالامتلاء .
 احساس بالالم .

ان آلام الصدر المرتبطة بالأزمة القلبية هى نفس الآلام الشائعة في الصدر لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض قصور الشريان التاجي (الذبحة الصدرية ). ولكن آلام الذبحة الصدرية تستمر فقط لدقائق معدودة ، وتختفى تلك الآلام فى فترات الراحة . لذلك فألم الصدر الذى يختلف عن الم الذبحة الصدرية المعتادة فى كونه يستمر لفترة أطول أو يحدث أثناء الراحة غالبا ما يكون علامة على وجود ازمة قلبية.يجب عليك التماس العناية الطبية الفورية لأي من هذه الحالات السابق ذكرها. فالذبحة الصدرية يمكن أن تكون علامة تحذير من أزمة قلبية مستقبلية .

2. الألم أو عدم الراحة في مناطق اخرى بالجسم

ان بداية الاعراض الاوليةللازمة القلبية يمكن أن يتزامن مع آلام في أجزاء اخرى من الجزء العلوي من الجسم ، بما في ذلك :

 واحد أو كلا الذراعين .
 الظهر .
 الكتف الايسر .
 الرقبة .
 احدى الفكين او كلاهما .

3. ضيق في التنفس

ان الشخص الذى يعاني من أزمة قلبية عادة يحدث له صعوبة في التنفس ,وقد يحدث هذا مع آلام الصدر أو قبلهامباشرة.

4. أعراض شائعة أخرى وتشمل :

  •  عرق بارد .
    الغثيان أو القيء .
    الدوار أو الدوخة .
    مشاكل فى النوم .
    اجهاد .
    احساس وكأن المريض يحتضر .
    الألم لفترة طويلة في الجزء العلوي من البطن .

ان الرجال والنساء قد يعانون من أعراض الأزمة القلبية بشكل مختلف , ويبقى العرض الأكثر شيوعا لكلا الجنسين هو وجود ألم في الصدر.

ان آخر دراسات جامعة هارفارد توضح ان أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين النساء في الولايات المتحدة ، بالإضافة إلى ذلك، فالنساء هن أقل فئةتخضع للعناية الطبية الفورية لتلك الأعراض التي يمكن أن تشير إلى تعرضهن الى أزمة قلبية ، ولهذا السبب ، ينبغي أن تكون النساء أكثر وعيا بكثير من الأعراض المحتملة ، فالنساء هنالأكثر احتمالا للتعرض الى :

  •  ضيق في التنفس.
    غثيان .
    ألم في الظهر أو الفك .
    حرقة أو ألم في البطن .
    زيادة التعرق البارد .
    التعب الشديد .

معالجة الأعراض سريعا

من المهم الحصول على المساعدة على الفور إذا كنت تعاني من أي أعراض تدل على بداية ظهور الازمة القلبية ، فعلاج الازماتالقلبية يكون أكثر فاعلية إذا بدأ فورا عند ظهور الاعراض ، او في غضون ساعة واحدة من وقت ظهور الأعراض ، كثير من الناس يتجاهلون أعراض الازماتالقلبية لفترة طويلة جدا ، وهذا التجاهل ربما يكون قاتل لا قدر الله ، ولهذا فنحن ندعو من موقعنا هذا لضرورة استدعاء العناية الطبية الفورية ونأكد على اهمية النقل السريع إلى المستشفى .

د محمد زكي الرملي
استشاري امراض القلب ورئيس وحدة قسطرة القلب مستشفي عرفان بجدة
استاذ امراض القلب كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *