الرئيسية » الصحة الانجابية » كيف يتم استخراج الحيوانات المنوية من الداخل
صورة لكبسولة دواء مفتوحة يسقط منها علامات الذكر و الانثى

كيف يتم استخراج الحيوانات المنوية من الداخل

r

ما هي الخيارات العلاجية:

إذا كان الرجل لديه “أسزو-سبرميا” أو مايسمي بفقد النطاف، فأنه يمكن أن تتم عملية استخراج الحيوانات المنوية من الجهاز التناسلي بطرق مختلفة. في كل طريقة، يكون الهدف منها هو الحصول على أفضل نوعية وعدد من الحيوانات المنوية، والتقليل من الضرر الذي يلحق بالجهاز التناسلي بحيث تكون المحاولات المستقبلية في استخراج الحيوانات المنوية أو التدخلات الجراحية الترميمية ناجحة.

هذه الإجراءات تتضمن ما يلي -كثيرا ماتعرف بالإختصارات الآتية :
1-(TESE)استخراج الحيوانات المنوية الخصية :

هذه التقنية يمكن استخدامها ليس فقط لتشخيص سبب”الأزو-سبرميا”” فقد النطاف” ، ولكن أيضا للحصول على أنسجة كافية تحتوي علي الحيوانات المنوية لاستخدامها إما لحظيا “طازجة” أو على شكل عينة محفوظة بالتبريد لعمليات الحقن المجهري. تتضمن العملية  إجراء جرح صغيرأو أكثر في الخصيتين والتي يمكن القيام بها في  تحت تأثير مخدر موضعي أو تحت تأثير تخدير كلي.

2-شفط الحيوانات المنوية من الخصية

يعرف أيضا هذا الأجراء بشفط الحيوانات المنوية عن طريق الأبر المعروف اختصارا بإسم TESA,TFNA
يمكن لهذا الإجراء أن يكون تشخيصيا وعلاجيا في الرجال الذين يعانون من فقد النطاف أو “أزو-سبرميا” فيمكن استخدامها لإستخراج الحيوانات المنوية من الخصيتين. باستخدام مخدر موضعي في العيادة أو في غرفة العمليات، وتستخدم إبرة تثقب الجلد والخصية مباشرة إلى شفط عينة الحيوانات المنوية دون إحداث جرح صريح في كيس الخصية.

3-TESA with MAPPING :

في بعض الحالات، تستخدم هذه التقنية مع المرضى الذين يعانون من فقد النطاف غير الانسدادي”الأزو سبرميا الغير انسدادية”. ويتم فيها أخذ العديد من العينات بوخذات متعددة بالأبرة الشافطة في جميع أنحاء الخصيتين. ويرى البعض أن هذه التقنية لديها فرصة أفضل في استخراج الحيوانات المنوية من التقنية المعهودة
.
4-PESA شفط الحيوانات المنوية من البربخ عبر الجلد :

هذا الأسلوب يستخدم فقط في الرجال الذين يعانون من فقد النطاف الانسدادي”الازو-سبرميا الانسدادية”، على سبيل المثال بعد عملية قطع قناة المني. يوصي بها لأنه يمكن أن تُجري بشكل متكرر وبتكلفة منخفضة، يمكن أن تكتمل بدون إحداث جرح. لأنها لا تحتاج إلى ميكروسكوب عالي المستوى، كما أنه لا يتطلب خبرة في الجراحة المجهرية. بل عوضا عن ذلك،يجريها الطبيب تحت تخدير موضعي أو كلي بإدخال إبرة متصلة بحقنة في البربخ، ثم يسحب بلطف السائل. ليس بالضرورة دائما أن نحصل على الحيوانات المنوية مع هذه التقنية، لذلك يجب ان تدرك أنك قد تحتاج لتدخل جراحي إذا لزم الأمر.

5-MESA شفط الحيوانات المنوية من البربخ بالميكروسكوب

هذا الأسلوب أيضا يستخدم فقط في الرجال الذين يعانون من فقد النطاف الانسدادي”الازو-سبرميا الانسدادية” ويتتضمن استخراج الحيوانات المنوية بشكل مباشر من داخل أنابيب البربخ باستخدام الميكروسكوب وتكتمل هذه العملية بعزل أنابيب البربخ وشفط السائل الموجود بداخلها إما بالشفط المباشر او بعمل جرح فيها وجمع سائل البربخ بواسطة سرنجة شافطة صغيرة مخصصة لهذا الغرض . هذه التقنية مصممة للحد من الضرر المحتمل حدوثه للبربخ وأيضا تجنب تلوث السائل المنوي المستخرج بالدم.هذه التقنية تنتج كميات عالية من الحيوانات المنوية القادرة على الحركة والتي يمكن تجميدها بسهولة وإعادة استخدامها لعدة مرات لاحقة و متكررة في التلقيح المجهري . عادة ما يتم تنفيذ ذلك في غرفة العمليات بتخدير موضعي أو بالتخدير الكلي في بعض الأحيان. في معظم الحالات، يتم الحصول على حيوانات منوية أفضل للغاية وأكثر حركة وعادة ما تكون كافية لمرات متعددة من عمليات الحقن المجهري.

6-Micro-TESEاستخراج الحيوانات المنوية من الخصية بالجراحة الميكروسكوبية:

هذا الأسلوب يتتضمن استخراج الحيوانات المنوية بواسطة عمل فتحة صغيرة في الغطاء الخارجي للخصية
والنظر في داخل الخصية بواسطة الميكروسكوب والذي يمُكن للطبيب من
من النظر لمناطق في الخصيةبها حيوانات منوية و التي تبدو “مختلفة” عن مثيلاتها التي لايوجد فيها حيوانات منوية
يتم تنفيذ هذه التقنية من قبل طبيب الذكورة المدرب في تقنيات الجراحة المجهرية عادة في غرفة العمليات تحت التخدير الموضعي أو بتخدير كلي
في هذا الإجراء، يتم فحص الخصية أكثر، تتم إزالة أنسجة خصية أقل. يتم التقليل الضرر المحتمل للأوعية الدموية الخصية، والبعض يشعر أن معدلات النجاح في العثور على الحيوانات المنوية قد تكون أعلى قليلا من الطريقة التقليدية التي يتم تنفيذها من دون استخدام الميكروسكوب.

هل هناك حالات أخرى يمكن إجراء استخراج الحيوانات المنوية لها؟

إذا كان الرجل لديه عدم القذف أو القذف الأرتجاعي بسبب اصابة في الحبل الشوكي، ومرض السكر المتقدم، والتصلب المتعدد، وأسباب نفسية أو يعاني من آثار جراحة في الحوض،قد يكون من الممكن أن نستحث القذف”القذف المستحث” بواسطة التحفيز الأهتزازي للقضيب وهو جهاز اهتزازي مصمم خصيصا يوضع علي مقدمة العضو الذكري ليستحث القذف.اذا لم ينجح هذا الجهاز،فهناك تحفيز القذف الكهربي يقوم بتوصيل طاقة كهربية للبروستاتا والحويصلات المنوية عبر المستقيم

يمكن اجراء تحفيزالقذف الكهربي في العيادة لمن يعانون من إصابات في الحبل الشوكي الذين ليس لديهم القدرة علي الاحساس. ولكن تتطلب تخدير كلي بالنسبة للرجال الذين لديهم إحساس طبيعي. إذا كان التحفيزالاهتزازي للقضيب أو الكهربي غير ناجحين، يفضل إجراء تقنية استخراج الحيوانات المنوية من الخصية أو يمكن استخدامها كإجراء أولي في بعض الحالات.

ماالذي يمكن توقعه بعد العلاج؟

إذا تمت عملية استخراج الحيوانات المنوية من الخصية أو البربخ، فإن وقت التماثل للشفاء يعتمد على نوع التقنية المستخدمة .سيعطيك الطبيب تعليمات لتجنب الأنشطة المجهدة واستخدام داعم لكيس الصفن أو داعم رياضي حتى تمتثل للشفاء بشكل كامل. أكياس الثلج مفيدة في فترة ما بعد الجراحة بشكل فوري. يوصف الطبيب عادة عقاقير مضادة للألم عن طريق الفم. قد يوصف الطبيب أيضا مضاد حيوي قبل و / أو بعد عملية استخراج الحيوانات المنوية للحد من خطر العدوى. قد تكون أو لا تكون غرز جراحية في الجلد، علي حسب نوع تقنية استخراج الحيوانات المنوية المستخدمة. معظم المرضى يستطيعون العودة إلى العمل المكتبي في 24-48 ساعة والعمل الشاق في غضون 5-10 أيام
.يمكن أن تشمل المضاعفات المحتملة النزيف، والعدوى، والألم، وعدم العثور على الحيوانات المنوية، والحاجة إلى إجراءات أخري في المستقبل، وإصابة الخصية نادرا أو خسارتها

الأسئلة الأكثر شيوعا وأجوبتها

كم من الوقت يستغرق استخراج الحيوانات المنوية؟

اعتمادا على سبب -الأزو-سبيرميا-فقد النطاف، ونوع تقنية استخراج الحيوانات المنوية المستخدمة، وسرعة إيجاد الحيوانات المنوية، يمكن أن تكون مدة إجرائها في أي مكان من دقائق إلى ساعات.

ماذا يحدث إذا لم يتم العثور على الحيوانات المنوية؟

في حالات فقد النطاف الانسدادي”الأزو-سبرميا الانسدادية”، عدم الحصول على الحيوانات المنوية أمر نادر الحدوث. أما في حالات فقد النطاف غير الانسدادي”الأزو-سبرميا غير الانسدادية”، عدم القدرة على استخراج الحيوانات المنوية تحدث في 20-80٪ من الحالات تبعا للحالة المصاحبة
عدم العثور على الحيوانات المنوية احتمال وارد دائما، ويمكن أن يكون مدمرا عاطفيا إلى الرجال وشريكات حياتهم. ولذا ينبغي علي الأزواج مناقشة هذا الاحتمال مع بعضهما البعض ومع أطبائهم في وقت مبكر من هذا الإجراء.

شاهد أيضاً

دوالى الخصية

اسئلة و اجابات عن دوالى الخصية

ماهى دوالى الخصية ؟ دوالى الخصية عبارة عن حدوث تغير فى التشريح الطبيعى ، حيث …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *