الرئيسية » Uncategorized » هل الهواتف المحمولة بريئة من مرض السرطان ؟!
mobile beside a sleeping man

هل الهواتف المحمولة بريئة من مرض السرطان ؟!

 mobile beside man sleeping

هناك ارتباط محتمل ومثير للجدل بين علاقة استخدام الهواتف المحموله بالسرطان فلقد ابرزت الدراسات التي استمرت لسنوات طويلة نتائج متضاربة ولازالت الابحاث مستمرة لاثبات صحة وجود هذه العلاقة من عدمها بدأ الاهتمام الاولي بدراسة تلك العلاقة بعد تطور أورام المخ، تزامنا مع بداية استعمال الهواتف المحمولة الا انه اشارت بعض الابحاث ان الزيادة في نسب الاصابة باأورام المخ بداأت منذ عام 1970حيث لم.تكن الهواتف المحمولة قد ظهرت  من الاساس.

لذا فقد أجريت عدة دراسات لبحث حقيقة هذه العلاقة نستعرض بعضها فيما يلي:

أجريت دراسة علي أكثر من 420000 مستخدم خلال فترة دراسة استمرت عشرون عاما ولم تظهر خلالها اي نتائج تثبت صحة النظرية ، كما أظهرت دراسه أخري عن العلاقة بين سرطان الغدد اللعابية واسخدام الهواتف المحمولة الا ان نسبة قليله من المشاركين قد اظهروا اصابتهم بأورام خبيثة ودراسة ثالثة شفت ايضا عن زيادة خطورة الاصابة بسرطان المخ نتيجة لاستخدام الهاتف بكثافة.

بعد تقييم كل هذه الدراسات وغيرها اتفق أعضاء الجمعية الدولية لأبحاث السرطان والتي  تعد جزءا من منظمة الصحة العالمية علي وجود علاقة محدودة بين استخدام الهوااتف المحمولة وخطورة الاصابة بالسرطان  ونتيجة.لذلك قاموا بتقسيم المجال الكهرومغناطيسي وتردادت الهواتف وتصنيفها بحسب خطورتها ولكن لازالت الابحاث قائمة حيث يحتاج الامر لسنوات عديدة لامكانية  اثبات ادوات جديدة كمسببات للسرطان مثل الهواتف كمثال ومتابعة ذلك ايضا مع معدلات الاستهلاك . وحتي يومنا هذا لم تثبت هذه العلاقة الا من خلال  ابحاث ضئيلة.

 وقد أوصت الجمعية الدولية لأبحاث السرطان بالابتعاد عن الهاتف قدر المستطاع واستخدامه عند الضرورة واستخدام سماعات الاذن لابقاءه بعيدا قدر المستطاع وذلك للوقاية والحماية من المخاطر التي قد تنتج عنه.

المصدر :

www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/…/cell-phones…/faq-20057798

شاهد أيضاً

lenses

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة فى كل الاعمار الي اى مدى أستطيع ارتداء عدساتي ؟ استبدل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *